vendredi 3 août 2012

مشاكل التغذية عند الأطفال وكيفية تعامل الأم معها
مشاكل التغذية عند الأطفال وكيفية تعامل الأم معها
مشاكل التغذية عند الأطفال وكيفية تعامل الأم معها


إن معظم الأطفال لن يواجهوا أى مشاكل عند تناولهم الأطعمة الصلبة لأول مرة ولكن فى نفس الوقت عليك أن تأخذى حذرك لأنه أحيانا قد لا تتحمل معدة طفلك الطعام الجديد أو قد يصاب بالحساسية ويصاب بالقئ أو الإسهال. يجب عليك أيضا أن تقدمى لطفلك كل نوع من الأطعمة الصلبة مع فارق زمنى أربعة أيام.فى بداية إدخال الأطعمة الصلبة لنظام طفلك الغذائى، ابدئى بلبن الأم أو اللبن الصناعى أولا وبعد ذلك قومى بتقديم أى نوع من أنواع الأطعمة الصلبة له.


اهتمى بأن تكون الأطعمة الصلبة التى ستقدمينها لطفلك طرية أو ناعمة ومطبوخة بطريقة البيورية. ويمكنك مثلا أن تبدئي بتقديم السيريلاك بنكهة الأرز أو البطاطس ويمكنك أن تقومى بمزجها مع الماء أو لبن الأم.


فى الفترة بدءا من ستة أشهر وحتى ثمانية أشهر يمكنك أن تقدمى لطفلك الخضراوات والبطاطس والجزر والفواكه والموز والتفاح المهروسة مع الدجاج واللحم بطريقة البيورية. وببلوغ الطفل ثمانية أشهر فإنه سيبدأ فى المضغ مما يعنى أنك يمكنك أن تقدمى له أطعمة مهروسة أو مفرومة. ويمكنك مثلا أن تقدمى لطفلك سمكا مطهوا جيدا أو جبنة أو خبزا أو زبادى أو حتى اللبن البقرى. ومع مرور الوقت ومع تعود طفلك على تناول الأطعمة الصلبة يمكنك أن تقدمى له أنواع الأطعمة الصلبة أولا وبعد ذلك قدمى له ما يشربه. وعندما يبلغ الطفل 12 شهرا فإنه سيتمكن من تناول الأطعمة المقطعة بما فيها اللحوم، كما إنه سيتمكن من تناول الأطعمة التى يأكل منها باقى أفراد العائلة مع الحرص على تقطيعها جيدا. كما سيتمكن الطفل من شرب حليب بقرى كامل الدسم على ألا تزيد الكمية عن 600 ميللى فى اليوم.


الطفل عند بلوغه ستة أشهر سيتمكن من التحكم فى حركة لسانه حتى يتجنب الاختناق من الطعام مع الوضع فى الاعتبار أن قطع الجزر الصغيرة والتفاح والسمك واللحوم التى تحتوى على عظم والفشار كلها أطعمة لا يمكن لطفلك تناولها إلا عندما تكتمل أسنانه كلها، ولذلك فمن الأفضل أن تنتظرى حتى يبلغ الطفل عامين ونصف العام.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire