vendredi 3 août 2012

Le masque de grossesse


 Le masque de grossesse

Le phénomène d’hyperpigmentation, dû à la maturation des cellules pigmentaires sous l’effet des hormones, est courant chez la femme enceinte. La peau devient plus foncée là où les cellules pigmentaires sont les plus nombreuses (ligne médiane du ventre, aréoles des seins, cicatrices). Sur le visage, cette hyperpigmentation se traduit par le "masque de grossesse", des taches brunes plus ou moins foncées, plus ou moins étendues, qui peuvent apparaître sur le front, les joues, le nez et la lèvre supérieure dès le début de la grossesse. Les peaux brunes sont davantage sujettes à ce problème, qui disparaîtra progressivement après la naissance. Pour l’éviter, veillez à vous protéger du soleil. Pendant la grossesse, les effets du soleil sont en effet décuplés ; on bronze plus vite, mais les taches brunes apparaissent elles-aussi plus facilement. Aussi est-il important d’utiliser un écran total .

Pour prévenir l'apparition du masque de grossesse, une seule règle : évitez de vous exposer au soleil ! Appliquez un écran solaire total durant les périodes ensoleillées pour éviter son apparition.

Quand le chloasma survient durant la grossesse, il disparaît au bout de six mois après l'accouchement. S'il persiste, il est alors nécessaire d'appliquer des crèmes médicamenteuses dépigmernantes. Votre dermatologue vous prescrira celle qui conviendra le mieux à votre épiderme. Appliquée sur les taches chaque soir, pendant quelques mois, en complément d'un écran solaire le jour, elle viendra à bout du masque le plus tenace. Sont habituellement utilisées les crèmes à base d'hydroquinone associé à un corticoïde, la vitamine A acide (trétinoïne) ou les alpha-hydroxyacides (AHA).


Après votre accouchement évitez de prendre une pilule contraceptive à base d'oestrogène. Une fois la peau dépigmentée, il faut choisir un autre mode de contraception ou une pilule qui ne contient qu'un progestatif.


Lors d'une prochaine grossesse, le risque de récidive est important. Pendant les périodes ensoleillées, une protection solaire élevée, voire totale, est vivement conseillée.
كيف تعودين طفلك على النوم المنتظم؟
كيف تعودين طفلك على النوم المنتظم؟
كيف تعودين طفلك على النوم المنتظم؟


يحتاج الأطفال لساعات طويلة للنوم ليتمكنوا من النمو عقليا وجسديا بشكل سليم، ويواجه الأهل مشكلة في تنظيم نوم أطفالهم، وكثيراً ما يفقدوا السيطرة عليهم ،


ولا يتمكنوا من إرسالهم إلى أسرتهم والبقاء فيها. مما يشعرهم بالقلق والإحباط، والخوف على صحة أطفالهم.

لذلك قومي بعمل الإجراءات التالية:
1- تحديد وقت معين للنوم كل ليلة والالتزام به.
2- ذكّري طفلك بموعد نومه قبل نصف ساعة من موعد النوم.
3- خُذيه إلى الحمام، ليتبول ويغسل وجهه ويديه وقدميه، وينظف أسنانه بالفرشاة.
4- ضعيه في جو مناسب للنوم وذلك بتخفيف إضاءة الغرفة، وسرد حكاية قبل النوم. بإمكانك أيضاً إيجاد طقوس خاصة لفترة ما قبل النوم بالاتفاق مع الطفل حسب ميوله، بحيث يُصبح وقت النوم جميلاً ومحبباً.
5- تأكدي من أن فراشه مُريح، وغرفته دافئة، والتهوية مناسبة، والإضاءة خفيفة.
6- إخلاء غرفة النوم من التلفزيون والعاب الفيديو .
7- اطلبي منه البقاء في سريره. وقبليه، وقولي له تصبح على خير.
8- في اليوم التالي امتدحي سُلوكه الايجابي بالبقاء في السرير وخلوده إلى النوم.

أما إذا رفض طفلك البقاء في سريره فعليك القيام بما يلي:

1- أعيديه إلى سريره مباشرة.
2- إذا كان خائفاً، أو يعاني من كابوس، فتفقدي الغرفة معه ليحس بالاطمئنان.
3- إذا بدأ بالبكاء والشكوى، عودي بعد دقائق للاطمئنان عليه.
4- إذا استمر في البكاء، ومناداتك انتظري قليلاً، واجعلي فترة الانتظار تطول في كل مرة قبل أن تعودي للاطمئنان عليه.
5- أكدي له انك سوف تطمئني عليه بين الحين والآخر إذا بقي هادئاً. فهذا يشعره بأنك قريبة منه، فيشعر بالاطمئنان ويهدأ. ويَخلُد إلى النوم.
10 طرق لتقوية خصوبة المرأة

10 طرق لتقوية خصوبة المرأة


للمرأة فترة تستطيع من خلالها الإنجاب، وهي تسمى فترة الخصوبة في حياتها، ولأن المراة تولد وفي المبيض عدد ثابت من البويضات عكس الرجل الذي يحمل مصنعاً للإنتاج المستمر للحيوانات المنوية التي تقوم بإخصاب البويضة؛ فإن هذا العدد يقل تدريجياً كلما تقدم العمر بالمرأة حتى ينتهي تماماً عندما تبلغ المرأة سن اليأس من المحيض والإنجاب فتتوقف المبايض.
ويقل نشاط الهرمونات الجنسية التي تفرزها "هرمون الأنوثة"، ويظل يفرز من الطبقة الدهنية تحت الجلد بكميات قليلة جداً؛ وهو ما يسبب للمرأة الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث من آلام في المفاصل، والإحساس بالحرارة وتغيير المزاج وأعراض أخرى.
وقد تمكن علماء من تطوير اختبار يستطيع تحديد الفترة المتبقية من عمر الفتاة التى تمكنها من إنجاب الأطفال.
وأشار العلماء فى مركز "هيومن ريبرودكشن" فى نيويورك، إلى أن الاختبار يكشف عن عدد البويضات المتبقية فى الفتاة ويعطى تحذيرات مبكرة لدى انخفاض معدل الخصوبة لديها.
وأوضح العلماء أن هذا الاختبار جاء فى أعقاب اكتشاف جينة اطلق عليها اسم "فراجايل اكس" والتى تشير إلى تضاؤل معدل بويضات المرأة على مر السنين.
وأكد البروفيسور روبيرت جلايتشر أنهم يستطيعون التحقق من جينة "فراجايل اكس" لدى فتاة تبلغ من العمر 18 أو 20 عاما للتأكد من معدل الخصوبة لديها.
وأكد الأطباء أن فترة الخصوبة العالية عند المرأة تكون حتى عمر 35 سنة، وبعد ذلك يبدأ منحنى الخصوبة في الهبوط ولا نقول إنه يتوقف؛ فالمرأة تستطيع الإنجاب ما دام هناك نشاط للمبيض، مشيرين إلى أن فرصة الإنجاب تقل بعد هذه المرحلة.
10 طرق لتقوية خصوبة المرأة
خصوبة المرأة وحدها لا تكفى لحدوث الحمل وهو ما تؤكده الأبحاث الطبية الحديثة، حيث تلعب العوامل النفسية و الفسيولوجية دوراً رئيسياً فى حدوث الحمل لذلك يقدم لك الأطباء 10 طرق لتقوية خصوبتك وهى كالتالى:
راقبي وزنك
لاشك أن تناسب الوزن مع الطول يساعد على سلامة الخصوبة، حيث يؤدى الوزن الزائد إلى تراكم الدهن حول الرحم الأمر الذى ينتج عنه صعوبة التبويض، كما أن نقصان الوزن عن الطبيعى يؤثر على كمية افرازات الهرمونات اللازمة لحدوث الحمل ومن ثم تتضاءل فرص الحمل.

ولكى تحصلى على الوزن المناسب ينصح الدكتور كريستوفر وليم أخصائى أمراض النساء والولادة الأمريكي، كل امرأة بضرورة ممارسة رياضة المشى يومياً فهى تساعد على الاحتفاظ بالوزن المناسب كما أنها تقوى الخصوبة.
الغذاء الصحي
عادةً ما يؤثر الغذاء على خصوبة المرأة فهى تحتاج لتناول وجبة غنية بفيتامين "ج"، الحديد، الزنك، و البروتين، حيث تؤثر هذه المعادن على حدوث التبويض لدى المرأة لذلك ينصح وليم كل امرأة ترغب فى تقوية خصوبتها بتناول الفيتامينات والإكثار من تناول اللحوم والأسماك، البيض، و الخضروات، وبالنسبة للأشخاص النباتيين يمكنهم تعويض نقص حامض الأمونيا الموجود باللحوم بتناول الأغذية الغنية بالبروتين كالأرز.
التدخين
لا يقتصر تأثير النيكوتين على تدمير بويضات المرأة، فحسب بل يؤدى أيضاً إلى زيادة عمر الرحم بحيث تعمل وظائف الرحم لدى المرأة المدخنة البالغه 35 عامل كعمل وظائف الرحم لدى امرأة تبلغ 42 عاماً مما يؤدى لضعف خصوبتها.
ابتعدي عن التوتر
لا شك أن التوتر والقلق ينتج عنهما تدمير الخصوبة لدى المرأة وهو ما كشفت عنه دراسة ألمانية أجريت على 393 امرأة يرغبن فى الحمل، حيث ثبت أن عدم حدوث الحمل لديهن يرجع إلى معاناتهن من مشاعر الأحباط مما يؤدى إلى حدوث تغيرات هرمونية تؤثر على الخصوبة.
القهوة والشاي
فهناك علاقة وثيقة بين الاكثار من المشروبات الغنية بالكافيين و الخصوبة حيث تؤثر على عملية التبويض لدى المرأة مما يتسبب فى ضعف الخصوبة، وجدير بالذكر أن تناول كوب من الشاى و القهوة يومياً لا يؤثر إطلاقاً على الخصوبة.
لا توجد مواعيد
يقوم بعض الأزواج بتحديد موعد أسبوعى لممارسة العلاقة الحميمة ورغم أن ذلك يساعد المرأة على إفراز هرمون "الاستروجين"، إلا أنه يؤثر على درجة خصوبتها ومن ثم ينصح بممارسة العلاقة الجنسية كل بضعة أيام خلال الشهر الواحد فى حالة الرغبة فى حدوث الحمل.
الأمراض التناسلية
كثيراُ ما تصاب النساء ببعض الالتهابات المهبلية وبعض أنواع الميكروبات والتى تنتقل عبر دوات المياه وحمامات السباحة وعادة ما تؤثر هذه الأمراض على خصوبة المرأة لذلك ينصح باللجوء إلى اخصائى لتحديد العلاج المناسب، وجدير بالذكر أن أعراض هذه الميكروبات تظهر فى شكل حرقان وحكة جلدية يصاحبها شعور بالألم عند ممارسة الجنس.
حبوب منع الحمل
كثيراً ما يؤدى تناول حبوب منع الحمل فى بداية الزواج إلى حدوث اضطرابات فى الاخصاب عادةً ما يزول أثره بعد شهر من تاريخ التوقف عن تناول الحبوب، إلا أن الأمر يختلف لدى بعض النساء عند مواظبتهن على تناول أقراص منع الحمل لذلك يجب استشارة الأخصائى قبل اللجوء إلى أى من موانع الحمل حتى لا تؤثر على الخصوبة فيما بعد.
ساعات الدوام
النساء اللاتي يعملن في المهن ذات الدوام المتغير أو الدوام الليلي تكثر عندهن الاضطرابات في الدورة الشهرية ما يؤثر على خصوبتهن.
صحة زوجك
عادةً ما تتأثر خصوبة الرجل مثلما تتأثر خصوبة المرأة ببعض العوامل منها التدخين، الخمور، الرجيم الغذائى الخاطيء، لذا يجب أن يتجنب زوجك هذه الأشياء حيث تؤثر على سلامة الحيوانات المنوية.
أطعمه تزيد من رومانسيتك
التفاح .. إذا كان التفاح يغني عن الذهاب إلى الطبيب فإنه قد يغني أيضاً عن الفراق و الخصام لأنه يحتوي على مادة "الكيرستين" التي تقاوم تراكم الكوليسترول الضار على جدران الأوعية الدموية فتسهم بالتالي في تنشيط الدورة الدموية و تجديد حيوية الجسم.
الأسماك الدهنية ..الأسماك الدهنية مثل التونا و السالمون والماكريل تحتوي على الأحماض الأمينية "أوميجا 3" التي تزيد من الخصوبة و الطاقة، كما تحتوي على المغنيسيوم الذي يعمل على توازن الهرمونات و راحة عضلة القلب و زيادة حيوية الجسم لأنه يزيد من إفراز هرمون التسترون كما تحتوي تلك الأسماك على الزنك المهم لزيادة الخصوبة و الطاقة.
اللحوم ..لا تبتعد عن اللحوم الحمراء و لكن تناول منها القليل الذي يزيد من الحيوية والطاقة والرغبة، كما أن اللحوم الحمراء غنية بالفيتامينات مثل فيتامين "ب6" و"ب21" وهي تنظم الهرمونات وخصوصاً مستويات هرمون "التيسترون"، كما أنها تحتوي على مقادير من الزنك.
الشوكولاته .. ارتبطت الشوكولاته بالحب والغرام وأصبح كل حبيب يحرص على إهداء حبيبته قطعة من الشيكولاته تذوب في فمها فيذوب معها وجداً و هياماً.. و تحتفظ جولييت بغلاف الشيكولاته التي أهداها لها حبيبها الغالي.. و في الحقيقة فإن الشيكولاته وخصوصاً السمراء أو الداكنة غنية بالمغنيسيوم الذي يفيد النساء والفتيات في التقليل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية كما تحتوي أيضاً على حمض أميني يسمى "الفينيل ألانين" الذي يفيد في رفع الروح المعنوية وتحسين المزاج و زيادة الشوق والحب.
العدس .. مصدر غني بالبروتين النباتي يزود الجسم بالطاقة و يزيد من الرغبة في الحب لذلك إذا شعرت ببرود عواطف زوجك أو حبيب القلب أدعيه إلى وليمة من العدس على ضوء الشموع.. و تحيا الرومانسية!
فالعدس غني بالمعادن التي تزيد الرغبة مثل المنجنيز والزنك والكالسيوم و المغنيسيوم ..
ثقافة الإنجاب والحمل
ثقافة الإنجاب والحمل
ثقافة الإنجاب والحمل


ينبغي المعرفة الجيدة بثقافة الإنجاب والحمل من قبل الزوجين، واخذ الحيطة لمساعدة اللقاء بين الحيوان المنوي والبويضة فلقاؤهما ليس صدفة ولا بد من القيام والعمل ببعض الخطوات لمساعدتهما على اللقاء والإخصاب، ومن أهم هذه النقاط هو النظافة عند المرأة ومكافحة الالتهابات الفطرية والبكتيرية منها وذلك لجعل الطريق سالكا أمام الحيوانات المنوية حيث البويضة بانتظاره .


ثقافة الحمل و الانجاب


من ثم العمل على تطبيق النصائح والإرشادات التالية قدر الإمكان :


ارتداء الملابس الداخلية الواسعة ، فالملابس الداخلية الضيقة تجعل الخصيتين قريبتين من الجسم حيث يمكن أن تؤدي الحرارة إلى تقليل عدد وحركة الحيوانات المنوية لذلك يجب أن تحرص على ارتداء الملابس الداخلية والبنطلونات الواسعة وأن تظل بمنأى عن الاستحمام بالماء الساخن واستعمال الجاكوزي والساونا .


أخذ حماما باردا فالاستحمام بالماء البارد يزيد من تدفق الدم للجهاز التناسلي وقد يساعد على إنتاج الحيوانات المنوية أو قم بعمل مغاطس ماء بارد للمنطقة التناسلية صباحا ومساء وخصوصا أثناء فترة الإخصاب عند المرأة .


أكثر من تناول الفواكه والخضراوات واللبن فجميعها أغذية غنية بالمواد القلوية كما أنها تساعد الحيوان المنوي على شق طريقه للرحم ولتلاحظ مقدار ما تتناوله من الأغذية الحمضية مثل اللحم والسمك والحبوب الكاملة والجبن والبيض وتجنب تناول الشاي والقهوة والمشروبات الكحولية .


لا تدخن ، إن المدخنين أكثر ميلا للإصابة بنقص فيتامين ج الأمر الذي يمكن أن يؤدي للحد من الحيوانات المنوية ومن قدرتها على الحركة ، أما إذا لم تستطع الإقلاع عن التدخين يجب عليك تناول أقراص فيتامين ج يوميا وهي متوفرة بالصيدليات .


اختار الوقت المناسب ، تشير الدراسات إلى أن البويضة وغشاء الرحم يكونان في أحسن حالاتهما في الخريف وبوجه خاص في شهر نوفمبر كما أن عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل يكون في ذروته في الفترة الممتدة بين شهري نوفمبر ومايو .


بوسعك أن تزيد فرص الإنجاب بالامتناع عن المعاشرة الزوجية قبل الإباضة بأسبوع ، وخلال أسبوع الإباضة لتقم بالمعاشرة مرتين أو ثلاث فقط لزيادة عدد الحيوانات المنوية.


عند المعاشرة يفضل الوضع الذي تكون فيه المرأة منحنية من عند الخصر مستلقية على ظهرها الأمر الذي يسمح للحيوانات المنوية أن تصل لأعلى المهبل وعلى المرأة أن ترقد فور ذلك على ظهرها رافعة ساقيها لمدة كافية .


أثناء فترة الإخصاب عند المرأة والتي تعرف عادة باليوم الثاني عشر للسابع عشر من بداية الدورة الشهرية يفضل أن يركز الزوج على الأطعمة والأدوية الطبيعية التي يكثر فيها مضادات الأكسدة لتحمي الحيوانات المنوية من المؤكسدات والجزيئات الحرة التي يطلقها رحم المرأة لتقتل بذلك الحيوانات المنوية للرجل ومن هذه الأطعمة والأدوية الطبيعية :


التمر والثوم


عصير الجزر بمعدل كوب كبير كل يوم مع سلطة نبات الجرجير ظهرا


خلاصة بذور العنب الأسود موجود منها حبوب في الصيدليات


الفلفل الحار والكاري


المكسرات كاللوز والجوز والسمسم والكاجو


الأسماك والمنتجات البحرية


خلاصة نبات الجنسنج كبسولات من الصيدلية بمعدل كبسولة يوميا


ولحسن الحظ أن شركات الأدوية قد وفرت مثل هذه المواد بشكل أدوية طبيعية وبجرعات مدروسة يمكن تناولها من الصيدلية أو من خبير الأعشاب الحاذق بعد التوكل على الله وطلب المعونة منه تعالى
كيف تقي طفلك من الحوادث المنزلية؟
كيف تقي طفلك من الحوادث المنزلية؟
كيف تقي طفلك من الحوادث المنزلية؟


كثيرة هي الحوادث المنزلية التي قد يتعرض لها الأطفال في أي لحظة، والوقاية من تلك الحوادث لا تكون إلا بمزيد من الاهتمام والانتباه إلى الأطفال.


وفيما يلي سنستعرض معا بعض الحوادث المنزلية التي قد يتعرض لها الأطفال وسبل الوقاية منها.


حوادث الأدوات الحادة


حوادث إنغلاق الأبواب


حوادث الغصة أو الشرقة


حوادث الغرق


حوادث التسمم


حوادث الكهرباء


حوادث الحرائق


حوادث السقوط


حوادث الأدوات الحادة


التعرض للأدوات الحادة عادة ما يحدث نتيجة دخول الأطفال إلى المطبخ والعبث بأدوات المطبخ الحادة، مما قد يؤدي إلى إصابات خطيرة. ولوقاية الأطفال من حوادث الأدوات الحادة يراعى:


•وضع الأدوات الحادة الموجودة في المطبخ بعيدا عن متناول أيدي الأطفال.


•عدم إعطاء الأطفال أدوات طعام حادة أو قابلة للكسر.


•إبعاد القطع المعدنية والنقود عن متناول الأطفال.


•منع الأطفال من اللعب بالملاحقة بين قطع الأثاث.


حوادث إنغلاق الأبواب


قد يصاب الطفل في أي جزء من جسده، وخاصة الأطراف والرأس بكسور وآلام حادة حينما يغلق عليه أحد الأبواب، أو النوافذ، وخاصة الأبواب المرتدة والمروحية.


ولتجنب أضرار حوادث انغلاق الأبواب علينا الأتي:


•وضع أقفال جيدة تتحكم بالأبواب بحيث لا تغلق بسبب الرياح.


•مراعاة الأم وضع المفاتيح في مكان بعيد عن متناول يد الأطفال.


•ومن المفيد أيضا الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مفاتيح غرف المنزل في مكان بعيد عن متناول يد الطفل.


•أما في حالة احتجاز الطفل داخل إحدى الغرف، فينبغي أن يتم تهدئة الطفل أولا، كي لا يدفعه الشعور بالخوف إلى إلحاق الضرر بنفسه دون قصد، مما قد يسبب مشكلة أكبر، ثم بعد ذلك نبدأ في التفكير في كيفية فتح الباب بعيدا عن الإضرار بالطفل.


حوادث الغصة أو الشرقة


تحدث الشرقة أو الغصة عندما يضع الطفل بعض اللعب الصغيرة، كالبلي أو النقود المعدنية، أو قطع الطعام الكبيرة في فمه، أكبر من أن يستطيع بلعها بسهولة؛ فلا يستطيع التنفس.


كي لا يتضرر الطفل بالشرقة لابد أن يراعى الأتي:


•عدم إعطاء الطفل أنواع المكسرات إذا كان قبل سن الرابعة.


•التأكد من أن ألعاب الطفل لا تحتوي على قطع أو مكونات صغيرة يسهل بلعها.


•عدم إعطاء الطفل العلكة أو اللبان.


•الانتباه للطفل عندما يكون وسط ألعابه.


•منع الأطفال دون الثامنة من نفخ البالونات بأنفسهم.


•تعويد الأطفال على عدم وضع الأقلام في أفواههم.


حوادث الغرق


غرق الطفل ينتج عن نزول الطفل برك السباحة بمفرده، أو أثناء الاستحمام في دورة المياه.


ولوقاية الطفل من هذه الحوادث المؤلمة لابد أن نتبع التالي:


•عدم ترك الطفل بمفرده أو بدون رقابة في دورة المياه.


•تغطية المرحاض دائما بعد استخدامه.


•عدم ترك أي إناء كبير به ماء في متناول الطفل.


•إفراغ البانيو من الماء بعد الاستحمام مباشرة.


•توفير وسائل الإنقاذ عند برك السباحة.


حوادث التسمم


عادة ما تحدث حوادث التسمم؛ عند تناول الطفل المبيدات الحشرية، ومواد النظافة، والأدوية. وحوادث التسمم من الأمور التي يجب الانتباه لها جيدا؛ فقد يكون لها عواقب شديدة الخطورة.


ولوقاية الأطفال من حوادث التسمم؛ يجب مراعاة التالي:


•وضع الأدوية بعيدا عن يد الأطفال، ويفضل تخصيص صيدلية منزلية صغيرة.


•حفظ المبيدات الحشرية ومواد التنظيف بعيدا عن أيدي الأطفال.


•التخلص من البطاريات الفارغة حتى لا يضعها الطفل في فمه فتؤذيه.


حوادث الكهرباء


الصعق بالكهرباء من أبرز الحوادث المنزلية التي تصيب الأطفال، نظرا لأن مقابس الكهرباء تكون في مستوى أيدي الأطفال. ولكي نجنب الأطفال صعقات الكهرباء، علينا:


•اختيار مقابس لها أغطية محكمة يصعب فتحها.


•فصل الأجهزة في حالة عدم استخدامها.


•التأكد دائما من عدم وجود أسلاك عارية.


•إبعاد الأطفال عن منافذ الكهرباء دائما، خاصة إذا كانت أيديهم مبللة.


حوادث الحرائق


غالبا ما يكون السبب الرئيسي في حوادث الحرائق المنزلية هو العبث بثقاب الكبريت أو أنبوبة الغاز، أو وضع شيء قابل للاشتعال على الموقد أثناء تشغيله. كذلك فإن غالبية حالات تعرض الأطفال للحرق تكون بسبب تعرض أيدي الأطفال للنار وهي مشتعلة، أو استخدام الماء الساخن في الاستحمام دفعة واحدة على الجسم دون اختبار الماء أولا، أو سقوط سوائل ساخنة على جسم الطفل أثناء تناولها. ولتفادي الوقوع في مشكلات الحروق، علينا:


•تجنب وضع ثقاب الكبريت بمقربة الأطفال.


•وضع أنبوبة الغاز في دولاب منعزل لا يمكن للأطفال فتحه.


•تحديد درجة حرارة السخان على 120 درجة.


•عدم حمل الأطفال أو تواجدهم في المطبخ أثناء الطهي.


•التأكد من عدم وجود الأطفال في المكان عند نقل المياه الساخنة.


•تجنب تقديم السوائل ساخنة للأطفال.


•التأكد من غلق مفاتيح الغاز جيدا في حالة ترك الأطفال بمفردهم داخل المنزل.


•الاحتفاظ بالولاعات وعلب الكبريت، وغيرها من المواد التي تساعد على الاشتعال في أماكن بعيدة عن متناول أيدي الأطفال.


حوادث السقوط


تعرض الطفل للسقوط والانزلاق غالبا ما يحدث نتيجة عدم انتباه الوالدين للأطفال، والتي تعد من أخطر حوادث المنزل لكونها قد تؤدي إلى وفاة الطفل. ولوقاية الأبناء من الحوادث الناتجة عن الانزلاق، علينا مراعاة الآتي:


•إحكام غلق أبواب الشرفات.


•وضع حواجز وموانع على النوافذ لضمان سلامة الطفل عند النظر منها.


•الحرص على جفاف الأرضيات حتى لا ينزلق الطفل عليها.


•مراقبة الطفل بصفة مستمرة حتى لا يصاب بحوادث أثناء انشغال الوالدين.


•اختيار فرش وسيراميك الأرضيات ـ خصوصا أرضيات غرف الأطفال ـ من النوع المانع للانزلاق.

ما هو الوقت المناسب لمنع الطفل عن “السكاتة”؟
ما هو الوقت المناسب لمنع الطفل عن “السكاتة”؟
ما هو الوقت المناسب لمنع الطفل عن “السكاتة”؟


يستطيع أي شخص يرى طفلا يمص “السكاتة” بمنتهى السعادة، أن يخبرك بصعوبة كسر تلك العادة لديه، وفي حين لا توجد قاعدة معينة تحدد الوقت المناسب للامتناع عنها، إلا أن الأطباء وأطباء الأسنان يفضلون منعها في السنة الثانية للطفل؛ تجنبا لمخاطر تأخر الكلام ومشاكل الأسنان.

يذكر طبيب الأطفال Ari Brown – دكتوراة في طب الأطفال، والمؤلف لكتاب Baby 411 – أن الأطفال المستخدمين للسكاتة بعد السنة الثانية معرضون للإصابة بالعادات السيئة الثانوية كإخراج اللسان ومص الشفاه، والتي تؤثر بدورها على نمو الفم والأسنان جاعلة من رعاية تقويم الفم المستقبلية أمرا معقدا للغاية.
إذاً فما هو السن المناسب لمنع السكاتة عن الطفل؟ هذا ما سنعرفه من خلال تجارب بعض الأمهات، اللاتي ذكرن:-
- “قام طفلي بفطم نفسه في عمر سنتين ونصف، ورفض تماما تناول السكاتة” Leanne.
- “كانت طفلتي تتناولها عند النوم فقط حتى سن الـ 3 سنوات، ولكن عند التخلي عنها ظهرت مشكلة أخرى ألا وهي مص الأصابع، وأعتقد أنها مسألة أكثر صعوبة” Shawna
- “لقد قمنا بمنع طفلتنا عن السكاتة شهرين ونصف قبل إتمام عامها الثاني، وبالطبع لاقينا معاناة في البداية، إلا أنها استطاعت التخلص من تلك العادة بسهولة، واقتصر إعطاؤها السكاتة في السيارة فقط ولبعض الأوقات” Daphnee
- “في رأيي أنه لابد من حجبها عن الطفل عند ظهور أسنانه الأولى، ولكن في حالة طفلي فقد قام بلفظها من تلقاء نفسه في الشهر السادس من عمره” Sonia
- “أصر طفلي على تناولها حتى تم عامه الثالث، ولقد عانيت كثيرا من تلك العادة السيئة وحاولت الاستعاضة عنها بالأحضان والقبلات ولكن دون جدوى” Ariana
- “لقد قمت بسحب السكاتة من طفلتي الأولى عندما أتمت عامها الأول، ولكنها عكفت حتى السنة الرابعة على مص أصابعها، لذلك توصلت أنه من الأفضل عدم إعطاء السكاتة إلى الطفل منذ البداية، وهو ما فعلته مع أطفالي الأصغر” Brenda
- “قامت طفلتي بلفظها في الشهر الرابع، وانتهزتُ أنا الفرصة لمنعها تماما عنها، وكررت نفس الشيء مع زجاجتها الخاصة في الشهر التاسع” Sharron
- “في رأيي أنه يفضل حجبها عن الطفل عندما يكون مستعدا لذلك، فطفلي تخطى عامه الثالث ومازال يستخدمها، وأنا أرى أنها عنصر أمان بالنسبة له، وبالنسبة للمجتمع فطفلي اجتماعي جدا وناضج وغير متأخر سواء عقليا أو جسمانيا، ورغم وجود الكثير من الانتقادات الموجهة إليّ، إلا أنني لا أستمع إليها مطلقا”
فوائد النوم للطفل الصغير
فوائد النوم للطفل الصغير
فوائد النوم للطفل الصغير


كثيرا ما نصف شخصا بأنه نائم مثل الطفل، وذلك لأن الأطفال عادة ما ينامون بطريقة هادئة وعميقة، وفيها الكثير من البراءة. ولكن فى الحقيقة فإن نوم الطفل قد تفسده العديد من الأمور مثل حفاضة متسخة أو شعور الطفل بالجوع أو الضوضاء أو النور، وهذا كله لا يستطيع الطفل فعل أى أمر بشأنه إلا أن يبدأ فى البكاء. إن النوم بالنسبة للشخص البالغ هو وسيلته للحصول على طاقة لاستكمال يومه ولكن بالنسبة للطفل الصغير فإن النوم هو وسيلة لنمو الجسم. إليك بعض المعلومات والنصائح التى ستعرفك على أهمية وفوائد النوم لطفلك بالإضافة إلى كيفية تعريفك على كيفية إعطاء طفلك كفايته من النوم.


إن جسم الطفل مثل أى شخص آخر يحتاج للنوم والاسترخاء وتجديد الطاقة خلال اليوم. على كل أم أن تعلم أن نظام الطفل الغذائى وهو صغير ورضيع يعتمد بصفة أساسية على اللبن، الذى يتكون من الكربوهيدرات والكالسيوم، مما يعنى أن الطفل سيشعر بالإرهاق سريعا أو حتى بعد عشر دقائق من الزحف. ومن الأفضل أن يحصل الطفل على ثماني ساعات من النوم كل ليلة مع ساعة أو ساعتين من النوم خلال اليوم فى أوقات متفرقة.


يحتاج الطفل للنوم وهو مهم لنمو الجسم الذى يحتاج للنوم لإعادة تجديد الخلايا وتنشيط المخ والمحافظة على صحة الشعر والأظافر والبشرة. وقد أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أن عملية التجديد فى جسم الطفل تسير بشكل أفضل واسرع عندما يكون المخ لا يتحكم فى الجسم وهو الأمر الذى يحدث خلال النوم عندما يكون كل من الجسم والمخ فى راحة. إن مخ الطفل حديث الولادة الرضيع الصغير يحتاج للنوم والراحة للنمو بطريقة صحيحة وجيدة. عند النوم فإن الطفل يحلم كثيرا وهو الأمر الذى يعمل على تحفيز مخ الطفل وبالتالى المساعدة على نموه بشكل جيد.


إن الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل تكون شديدة الأهمية لتطوير مهارات نوم جيدة وإيجابية، ولذلك فإن عادات نوم الطفل فى تلك الفترة تكون شديدة الأهمية وقد تحدد طريقة نومه باقى حياته. إن نوم الطفل فى الصغر بطريقة سيئة قد يكون مرتبطا أيضا بالسمنة وهو صغير وهو شخص بالغ أيضا.


عليك كأم أن تعلمى أيضا أن طفلك عندما ينام جيدا فإن هذا سيقلل من تعرضه لمشاكل عامة فى الصحة وبعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والقلق. إن نوم الطفل متواصلا ودون انقطاع ليمر بكل مراحل الطفل هى بنفس أهمية عدد ساعات نوم الطفل لأنها تمثل أهمية بالنسبة لتطور الجهاز العصبى للطفل.


طرق تحسين نوم الطفل


إن معظم الدراسات والأبحاث التى أجريت على نوم الأطفال خرجت بنتيجة أن الطفل يجب أن يكون هادئا قبل أن يخلد للنوم. ومن الأفضل أن تتركى طفلك ينام بمفرده دون مساعدتك على أن تقومى بتشغيل بعض الموسيقى الهادئة له وتظلين بقربه فى حالة استيقاظه وهو يبكى، كما أن تركك الطفل ليتعود على أن ينام بمفرده دون مساعدة منك سيساعد فيما يتعلق بمواجهة الطفل لصعوبات فى النوم.


يجب أن تعلمى أن جسم طفلك ينمو بالنهار والليل وأنه ببلوغ الطفل ثلاثة أو أربعة أشهر فإن استيقاظه خلال الليل بسبب امتلاء بطنه سيكون بنسبة أقل. لكى تساعدى طفلك على النوم نوما متواصلا خلال الليل عليك أن تطعميه فى نفس الوقت كل ليلة على أن يكون هذا الموعد ما بين الساعة العاشرة وحتى منتصف الليل. عليك أيضا أن تقومى بإطعام الطفل ثم جعله يتجشأ لتضعيه بعد ذلك داخل سريره لينام حتى لو كان مستيقظا. وقد أثبتت الأبحاث أيضا أن إطعام طفلك بعد منتصف الليل سيؤثر على قدرة الطفل على النوم خلال الليل.


يجب أن تعلمى طفلك الفرق بين الليل والنهار على أن يكون المنزل مليئا بالحركة خلال النهار وهادئا خلال ساعات الليل.

مخاوف أمهات الأطفال حديثى الولادة
مخاوف أمهات الأطفال حديثى الولادة
مخاوف أمهات الأطفال حديثى الولادة


إذا كنت قد رزقت بطفل لأول مرة، فإنه ستكون لديك الكثير من المخاوف التى قد تقلقين بشأنها مثلك مثل أى أم قد رزقت بطفل حديثا. فى البداية فإن شكل الطفل وسلوكه لن يكونا مثلما توقعت، ولكن عليك أن تعلمى أن أى أمر تقلقين بشأنه فيما يخص طفلك الرضيع حديث الولادة هو أمر طبيعى. ولكن على كل أم أن تعلم أيضا أنه بعد اصطحاب الطفل للمنزل من المستشفى فإن مخاوفك والأشياء التى قد تقلقين بشأنها ستزداد، بل إنك ستجدين أنك تشعرين بالقلق حيال نفس الأشياء التى كان والداك يقلقان بشأنها وأنت مازلت طفلة صغيرة. وإليك بعض النصائح والمعلومات العامة حول المخاوف التى قد تقلقك وكيفية التعامل معها ومع طفلك حديث الولادة.


تعتبر ظاهرة الموت المفاجئ من الأشياء التى تقلق أمهات الأطفال حديثى الولادة بشدة، ويتزايد هذا القلق دائما عند نوم الطفل لأول مرة فى المنزل. ولكن ما يجب عليك أن تفهميه هو أن تلك الظاهرة نادرة الحدوث تماما.


إن العالم قد يبدو مخيفا وخاصة عندما تبدئين فى التعامل مع مسئولية الاعتناء بطفل رضيع حديث الولادة. ولكن على كل أم أن تعلم أن طفلها الرضيع ليس سهل الكسر مثلما تظن هى وفى النهاية ستتمكن أى أم من الاعتناء بطفلها والمحافظة على سلامته.


دائما ما تقلق كل أم لطفل حديث الولادة حول ما إذا كان طفلها يحصل على تغذية كافية وكمية الطعام المناسبة له سواء كان يعتمد على اللبن الصناعى أو الرضاعة الطبيعية. وبالنسبة للرضاعة الطبيعية فإن الأمر يكون صعبا لأن الأم لن تستطيع قياس كمية اللبن التى يستهلكها طفلها بالضبط، ولكن على الأم ألا تقلق لأنها مع الوقت ومع ازدياد خبرتها فيما يخص الرضاعة الطبيعية ستبدأ فى التأكد ما إذا كان طفلها قد حصل على كفايته أم لا.


إن أى أم جديدة كثيرا ما ستقلق حول إن طفلها حديث الولادة لا يمتلك الكثير من الشعر أو أن وجهه يبدو متورما بعض الشئ، ولكن عليك أن تدركى أن هذا أمر طبيعى بالنسبة لطفل حديث الولادة وخلال بضعة أسابيع بعد الولادة سيبدأ الطفل فى التعود على المنزل ومحيطه الجديد وستستوعبين أنت كأم أن شكل طفلك عادى.


لا تتوقعى أن ترى ابتسامة طفلك بمجرد اصطحابه للمنزل من المستشفى مع الوضع فى الاعتبار أن طفلك سيكون دائم أو كثير البكاء، ولكن يجب عليك أن تدركى أن مثل هذا السلوك طبيعى وقد يبدأ فى التغير بعد شهر من الولادة. ويجب على كل أم أن تدرك أيضا أن البكاء فى البداية يكون هو وسيلة التواصل عند الطفل حديث الولادة والذى يبكى عندما يشعر أنه غير مرتاح أو عندما يكون محتاجا لشئ ما لأنه بهذا الشكل سيحصل على انتباه والدته دون الحاجة لأى كلمات. فى بعض الأحيان قد تقلق الأم أن بكاء طفلها المتواصل قد يخفى خلفه مشكلة كبيرة ولكن على الأم أن تستوعب أن البكاء طبيعى بالنسبة للطفل حديث الولادة وطالما أن الطفل يبدو جيدا فإن بكاءه لا يعنى وجود خطر.


الطفل حديث الولادة إذا شعر بالتعب فإنه سينام وإذا شعر بالجوع فإنه سيبكى حتى تطعمه والدته. ولذلك فليس من المنطقى أن تتوقع الأم أن طفلها سيتبع جدولا محددا ولكن يمكنها هى أن تبدأ فى تعويد الطفل تناول الطعام والنوم حسب جدول محدد بدءا من ثلاثة اشهر. إذا كان طفلك قد وصل لعمر ستة أشهر ولا ينام بالليل نوما متواصلا فعليك أن تقلقى بعض الشئ مع الوضع فى الاعتبار أن معظم الأطفال حديثى الولادة يبدأون فى اتباع روتين للنوم من ثلاثة حتى ستة أشهر


يمكنك أن تتوقعى أن بشرة طفلك ستكون جافة بعض الشئ بعد الولادة مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر سيستمر فقط لبضعة اشهر وأنه أمر طبيعى.


تستطيعين أن تصطحبى طفلك حديث الولادة خارج المنزل مع أخذ بعض الاحتياطات مثل عدم تعرضه لكثير من أشعة الشمس والبعد عن الأماكن المزدحمة. عندما تصطحبين طفلك للخارج يجب عليك أن تتأكدى من أن ملابسه مناسبة حتى لا يكون الجو بالنسبة له شديد البرودة أو شديد الحرارة.

ابدئي الحوار مع طفلك وشجعيه على الكلام
ابدئي الحوار مع طفلك وشجعيه على الكلام

ابدئي الحوار مع طفلك وشجعيه على الكلام


تعتبر محاولة الأم التحاور أو التحدث مع طفلها أمرا مهما لتوسعة مداركه ومساعدته على اكتشاف ماذا يريد فى الحياة، كما أن فتحك لحديث أو حوار مع الطفل سيجعل بينكما نوعا من الثقة يمكنه من التحدث معك فى أى موضوع. وفى العادة فإن الطفل يكون نشيطا ومتحركا وكثير الكلام ولكن هناك بعض الأطفال الذين يتسمون بالخجل وعدم القدرة على مشاركة الآخرين مشاعرهم أو عدم القدرة على فتح حوار أو حديث مع الآخرين من أهل أو أصدقاء، بالإضافة إلى رفض الاختلاط بهم، مع الوضع فى الاعتبار أنه فى حالة كان طفلك من هذا النوع فإنه سيكون مفتقدا للثقة ويظن أن الأطفال الآخرين سيتجاهلونه إذا حاول التحدث إليهم. ويجب عليك كأم أن تتصرفي فى حالة طفلك تلك لتساعديه فى مواجهة قلة ثقته بنفسه وخجله وتردده الاجتماعى. ويمكنك أن تجعلى طفلك أكثر ثقة بنفسه عن طريق محاولة فتح حوار أو حديث معه.


يمكنك كأم أن تشركى طفلك فى العديد من الأنشطة المختلفة مثل الرياضات المتنوعة والأنشطة الفنية وهى كلها أمور ستعطى الطفل فرصة للكلام والتعبير عن نفسه. ويجب عليك أن تحرصى على ألا يقضى طفلك كل أو معظم وقته فى المنزل يشاهد التليفزيون لأن هذا سيعنى أن فرصته فى مقابلة أشخاص وأصدقاء جدد والتحدث معهم ستكون ضئيلة. تستطيعين أيضا القيام بتنمية مهارات التواصل عند طفلك عن طريق أن تطلبى منه أن يكتب عن موضوعات تقترحينها عليه كل يوم. ويمكنك مثلا أن تقترحى على طفلك أن يكتب فى موضوعات عن رياضاته المفضلة، مع إعطائه زمنا محددا ليكمل الموضوع فيه.


وهناك بعض الأسئلة التى يمكنك أن تقومى بطرحها على طفلك لبدء الحوار معه:


- ماذا فعلت فى المدرسة أو كيف كان يومك الدراسى؟


- ماذا فعلت فى الفسحة وهل اشتركت فى أى ألعاب مع زملائك؟


- ما هو أكثر شئ تحبه أو تكرهه فى المدرسة؟


- مع من تناولت الغداء فى المدرسة اليوم؟


- هل قمت بمساعدة أى زميل فى المدرسة خلال الأسبوع الماضى؟


- من هو معلمك المفضل ولماذا؟


- هل تخاف من أى شئ ولماذا؟


- هل تشاجرت مع أحد فى المدرسة اليوم؟


- ماذا تريد أن تعمل عندما تكبر؟


إن الكلام أو الحوار وقت تناول طعام الإفطار، الغداء أو العشاء كأسرة هو أمر مهم وخصوصا خلال وجبة العشاء حيث يكون كل أفراد الأسرة مجتمعين. إذا كنت مثلا تعلمين أن طفلك يقوم بقراءة أو دراسة كتاب معين فى المدرسة فيمكنك مثلا أن تفتحى معه الحوار حول الكتاب أو الرواية مع سؤاله عن الشخصيات وعن مدى استمتاعه بالقصة، وقد يكون هذ الأمر أكثر إمتاعا له بدلا من سؤاله فقط عن يومه فى المدرسة وماذا فعل فيه.


ويمكنك أيضا أن تبدئي الحديث أو الكلام مع طفلك عن طريق الانتباه جيدا للمواضيع التى تجذب انتباهه فى حديثك مع الآخرين. وإذا شعرت مثلا أن طفلك مهتم بموضوع معين تتحدثين فيه، حاولي تبسيط الموضوع له. وإذا كان طفلك مثلا قد قام بكتابة موضوع أو مقال فى المدرسة، فيمكنك أن تطلبى منه أن يتحدث عنه أمام باقى أفراد العائلة أثناء تناول طعام العشاء.


كيف تشجعين طفلك على فتح حوار أو حديث مع أصدقائه وزملائه؟


إن التعرف على اصدقاء جدد قد يكون أمرا صعبا بالنسبة لبعض الأطفال وبالتالى فإن فتح حوار مع طفل آخر هو أمر مستبعد بالنسبة لهم تماما، فهم يشعرون أنه سيتم رفضهم أو تجاهلهم أو حتى السخرية منهم ولذلك فإنهم حتى لا يحاولون. واعلمى أنك إذا ساعدت طفلك على تعلم كيف يفتح حوارا لن يحوله على الفور من طفل انطوائى لطفل اجتماعى ولكنك على الأقل ستساعدينه على الخروج من القوقعة.


اقترحى على طفلك أن يبدأ كلامه مع طفل آخر عن طريق بعض الأسئلة البسيطة مثل السؤال عن طعامه المفضل، ومثلا إذا كان هو وأصدقاؤه فى صالة الرياضة فيمكنك أن تقترحى عليه أن يسأل زميله عن رياضته المفضلة. ويمكنك ايضا أن تقترحى على طفلك بعض الأسئلة العامة التى يمكنه طرحها على زملائه مثل نوع الموسيقى الذى يفضلونه.
كيف تتجنّبين أعراض الوحام أثناء الحمل؟
كيف تتجنّبين أعراض الوحام أثناء الحمل؟
كيف تتجنّبين أعراض الوحام أثناء الحمل؟


الشعور بالغثيان والقيء من أهمّ أعراض الوحام عند المرأة الحامل، لاسيما

الفترة الممتدّة من الأسبوع الخامس إلى الثامن عشر من الحمل.ونسبة النساء

الحوامل اللواتي يشعرن بأعراض الوحام تتراوح بين خمسين وتسعين بالمائة.

ويمكن أن يترافق الغثيان مع القيء أو دونه، لكنها أعراض تزعج المرأة الحامل

دون شك. ويؤكّد الأطباء المختصّون بالأمراض النسائية أنّ علامات الوحام

تكون أكثر حدّة في الفترة الصباحية، ولذلك فهو يسمّى بالإنكليزية “مرض


الصباح”.

في ندوة تلفزيونية لإحدى المحطات ، حاول عدد من المختصّين بالأمراض

النسائية شرح هذه الأعراض، وإعطاء نصائح مفيدة جداً لتجنّبها أو على الأقل

للتخفيف منها. وقالوا إنّ هذه الأعراض تكون عادة ًخفيفةً ولاتستدعي القلق،

ولكن إذا بقيت الأعراض قوية لمدة طويلة فمن الأفضل مراجعة الطبيب المختص؛

لأنّ القيء بشكل متواصل يؤدّي إلى الجفاف وفقدان الوزن، وهو ما يمكن أنّ

يؤثر على الجنين.


وأضاف الأطباء المختصّون في الندوة رداً على أسئلة الجمهور أنّ الأعراض

الشديدة للوحام تكون مابين الأسبوع الخامس و التاسع من الحمل، ولكنها تستمر

حتى الأسبوع الثامن عشر وربما تستمر عند 5% من النساء حتى موعد الولادة.


الأسباب :


وأكّد الأطباء المختصّون أنّ أسباب الوحام مازالت غير واضحة، بالرغم من

وجود بعض النظريات حوله التي لم يتمّ تأكيدها طبياً. ومن إحدى هذه النظريات

: ارتفاع نسبة بعض الهرمونات وبطء نشاط المعدة، وكذلك بعض العوامل


النفسية.


وقال الأطباء إنّ بعض النساء يكنّ أكثر عرضة لأعراض الوحام ،وهنّ: النساء

اللواتي أظهرن أعراضاً شديدة للوحام خلال حمل سابق، والنساء اللواتي تناولن

حبوب منع الحمل لفترة طويلة، وأخيراً النساء اللواتي يعانين من أعراض

شديدة أثناء الحيض.


متى تكون المساعدة الطبية مطلوبة؟


المساعدة الطبية تكون ضرورية في بعض الحالات، وعلى رأسها: ظهور علامات

الجفاف بسبب القيء المتواصل والمغص المتواصل وعدم التأقلم مع أنواع كثيرة

من الطعام وفقدان الوزن.


المعالجة:


أكّد الأطباء أنّ المعالجة ربما لاتقضي تماماً على أعراض الوحام، ولكن هناك

أمورإذا اتّبعتها المرأة فمن الممكن أن تخفّف هذه الأعراض بشكل كبير. ومن

أكثر الأساليب الفعّالة هو تغيير نظام التغذية، وذلك يعني تناول الطعام قبل

الشعور بالجوع والإكثار من البروتينات الموجودة في الخضار والفاكهة. يمكن

تناول الطعام على عدة فترات وبكميات قليلة، بحيث لاتشعر المرأة الحامل بثقل

في المعدة.

بعض النصائح الهامة:


قدّم الأطباء المشاركون في الندوة بعض النصائح الهامة التي تخفّف من أعراض الوحام، وهي:


أولاً، تجنّب البقاء في غرفة مغلقة سيئة التهوية.


ثانياً، الابتعاد عن الروائح بما في ذلك العطور القوية وروائح المواد

الكيماوية ورائحة القهوة وروائح الأطعمة القوية وتجنّب رائحة السجائر.


ثالثاً،عدم البقاء في بيئة شديدة الحرارة والرطوبة.


رابعاً، تجنّب التحريك السريع للنظر إلى الأشياء، بما في ذلك النظر إلى الأنوار القوية.


خامساً، تفادي الإجهاد الجسدي والتعب.
الطفل وعادة قضم الأظافر
الطفل وعادة قضم الأظافر
الطفل وعادة قضم الأظافر


تعتبر عادة قضم الأظافر من العادات العصبية عند بعض الأطفال، حيث إنها تمنحهم إحساسا بالراحة وتمكنهم من تهدئة أنفسهم. وفى العادة فإن معظم الأطفال يتخلون عن تلك العادة المذمومة بمرور الوقت وخاصة عندما يلاحظون أيضا أن يدهم شكلها أصبح سيئا. وعلى كل أم أن تدرك أن الضغط على طفلها ليتخلى عن عادة قضم الأظافر لن يجدى ومن الأفضل أن تقوم الأم بتشجيع طفلها على الاعتناء بنفسه وبجسمه.


إذا كنت تريدين أن تساعدى طفلك ليتخلى عن عادة قضم الأظافر فعليك أن تراقبيه لتلاحظى المكان والزمان الذى يقوم فيه الطفل بقضم أظافره. وعليك أن تعلمى أن طفلك لن يكون مدركا أنه يقوم بقضم أظافره ليهدئ نفسه، ولذلك فإن المسئولية تقع عليك لاكتشاف المسببات التى تمثل ضغوطات على الطفل وتجعله يلجأ لمثل تلك العادة. وهناك نقاط مهمة يجب على الأم أن تنتبه إليها مثل مكان تواجد الطفل عندما يبدأ فى قضم أظافره ومن يكون حول الطفل أو معه فى ذلك الوقت إلى جانب الموضوعات التى تكون محل نقاش وبالتأكيد على الأم أن تحدد الوقت الذى يبدأ الطفل فيه فى قضم أظافره.


بمجرد أن تكتشفى الأشياء التى تجعل الطفل يتجه لعادة قضم أظافره عليك أن تناقشى تلك العادة معه إلى جانب بالطبع المسببات. وعلى الأم فى تلك اللحظة أن تجعل الطفل يستوعب أنه يقوم بقضم أظافره عندما يكون عصبيا أو محبطا أو يشعر بعدم الراحة. وخلال النقاش مع الطفل، على الأم أن تساعده على التفكير فى طرق يتعامل بها مع مشاعره بدلا من اللجوء لقضم الأظافر مع التفكير فى طرق أيضا لتجنب تلك العادة فى المستقبل. قد يستجيب طفلك لفكرة مكافأته إذا لم يقم بقضم أظافره ويمكن لتلك المكافأة أن تكون يومية أو أسبوعية أو شهرية.


عادة لا تشكل عادة قضم الأظافر مشكلة صحية بالنسبة للطفل، ولكن قد يكون هناك حاجة للتدخل الطبى إذا استمر طفلك فى قضم أظافره بعنف لدرجة تعرض أصابعه للنزف أو للتلوث. قد يتجه الطفل للتخلى عن عادة قضم الأظافر عندما يبدأ فى التفكير فى شكله وكيف يبدو. وإذا لم تكن تلك العادة تؤثر على الطفل من الناحية الصحية، فعليك كأم ألا تضغطى على الطفل حتى يأتى ليطلب منك المساعدة للتخلص من عادة قضم الأظافر.


قد يكون طفلك يقضم أظافره بسبب الملل أو للتخفيف عن ضغوطات يشعر بها أو مجرد عادة تعود عليها مع الوضع فى الاعتبار أن تلك العادة قد تستمر مع الطفل حتى وهو كبير. وكثيرا ما يكون قضم الطفل لأظافره طريقة يعبر بها عما يشعر به من ضغوطات مثل أن يكون تعلم شيئا جديدا فى المدرسة أو ضغوطات الشعور بالخجل وسط أصدقائه أو من هم فى مثل عمره. وعادة ما يتخلى طفل ما قبل المدرسة عن عادة قضم الأظافر بمرور الوقت مع الوضع فى الاعتبار أنك يمكنك مساعدته في التخلى عن تلك العادة بطرق متنوعة إذا رأيت أن الأمر مستمر.


شجعى طفلك أن يلاحظ جيدا الزمان والمكان الذى يقوم فيه بقضم أظافره مع الاتفاق معه على إشارة بينكما تنبهه عندما يبدأ فى قضم أظافره مثل لمسة خفيفة على الذراع. ويمكنك أن تقترحى على طفلك شيئا آخر مفيدا يفعله قبل الذهاب للمدرسة أو قبل الخلود للنوم بالليل. يمكنك أن تقومى بوضع ملصقات ملونة صغيرة على أطراف أصابع طفلك أو تقومي بوضع محلول مر الطعم على الأصابع حتى لا يستطيع الطفل قضم أظافره.


إذا كانت عادة قضم الأظافر عند طفلك متعلقة ببعض المواقف أو الضغوطات مثل مشاهدة برامج تليفزيونية معينة أو الانتقال لمنزل جديد أو التعرف على أصدقاء جدد على سبيل المثال، فعليك أن تبدئي فى التعامل مع تلك المسببات مباشرة. أما إذا كان قضم طفلك لأظافره عادة يتبعها الطفل بسبب الملل، فعليك أن تجعلى طفلك مشغولا دائما حتى تبعديه عن التركيز على مثل تلك العادة.


اعلمى أن عليك اللجوء لطبيب بخصوص عادة قضم الأظافر عند طفلك إذا كانت تسبب تورم أصابع الطفل أو نزيفها أو يصاحبها تغير فى عاداته مثل روتين النوم الخاص به.

قلة استهلاك الدهون للمحافظة على صحة الحوامل
قلة استهلاك الدهون للمحافظة على صحة الحوامل
قلة استهلاك الدهون للمحافظة على صحة الحوامل


قال باحث أمريكي أن النساء الحوامل بحاجة للعناية بنظامهم الغذائي لأن ما يكلونه يؤثر على صحتهم وصحة الأطفال أيضا .


وقالت الدكتورة كاثرين باورز في المعهد الوطني للصحة في بيثيسدا بولاية ماريلاند , أن سكر الحمل يعتبر من المضاعفات الشائعة للحمل التي يمكن أن تؤثر على الطفل والأم أيضا.


وقد قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 13.000 ألف امرأة مشاركة في البحث ,حيث وجدت الدراسة أن ارتفاع نسبة تناول الدهون يمكن أن تضع الأم والطفل في خطر.


وقالت باورز أن السيدات اللاتي لديهن كميات عالية من الدهون الحيوانية ,عادة ما يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر أثناء الحمل .


وذكرت باورز أيضا أن النساء اللاتي لديهم نسبة الكولسترول عالية بالدم , تزيد نسبة الخطورة لديهم أيضا , ولكن مع إتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل يساعد النساء الحوامل للحد من هذه المضاعفات.

عادات نوم الطفل حديث الولادة وحتى ثلاثة أشهر
عادات نوم الطفل حديث الولادة وحتى ثلاثة أشهر
عادات نوم الطفل حديث الولادة وحتى ثلاثة أشهر


ينام الأطفال حديثو الولادة كثيرا، ولذلك فعلى الأم أن تتوقع أن طفلها فى الأسابيع الأولى بعد الولادة قد ينام حتى 18 ساعة وببلوغه ثلاثة اشهر يكون عدد ساعات نومه 15 ساعة. وعلى الأرجح فإن الطفل سينام لمدة ثلاث او أربع ساعات فى المرة الواحدة خلال الليل أو النهار. اعلمي أن فترة تقلب نوم طفلك وعدم حصولك أنت أيضا على كفايتك من النوم هى فترة لن تستمر طويلا. هناك بعض الأطفال الذين قد ينامون طوال الليل وهم فى عمر ثمانية أسابيع ولكن على الأرجح فإن أغلب الأطفال سينامون نوما متقطعا فى البضعة اشهر الأولى بعد الولادة.


هناك العديد من التغيرات التى تحدث من الناحية البيولوجية والتى هى خاصة بطريقة وعادات نوم طفلك. إن الطفل فى عمر الثلاثة اشهر يبدأ فى النوم بعمق أكثر وعندما يبلغ ستة اشهر فإن طريقة نومه تكون أقرب لطريقة نوم الأشخاص البالغين.


يمكنك أن تبدئي فى تكوين عادات النوم عند طفلك بداية من الأسبوع السادس. واعلمى أنه خلال الأسابيع الستة أو الثمانية الأولى فإن الطفل لن يتمكن من البقاء مستيقظا إلا لبضع ساعات وإذا انتظرت أكثر من ذلك لتجعليه ينام فإنه لن ينام بسهولة. وعليك أن تراقبى علامات تدل على أن طفلك يريد أن ينام مثل قيامه بفرك عينيه أو شد أذنيه. عليك أن تعلمى طفلك الفرق بين الليل والنهار مع الوضع فى الاعتبار أن بعض الأطفال لا ينامون فى الليل. ولذلك فإنك لن تتمكنى من فعل شئ فى مثل هذا الأمر خلال الأيام الأولى بعد الولادة ولكن بمجرد أن يمر أسبوعان من عمر طفلك فيمكنك أن تبدئي فى تعليمه الفرق بين الليل والنهار. أثناء النهار وعندما يكون طفلك متنبها، احرصى على اللعب معه مع الحرص على أن تكون غرفته والمنزل بأكمله مضاء بأشعة الشمس. لا تحاولى أن تبعدى طفلك عن ضوضاء وأصوات النهار، وإذا نام الطفل أثناء إطعامه فعليك إيقاظه برفق.


أما خلال الليل فيجب أن تكون الأضواء خافتة مع الحرص على ألا تتحدثى مع الطفل كثيرا.


فى الفترة ما بين ستة وثمانية أسابيع يمكنك أن تبدئي فى تعليم طفلك كيف يساعد نفسه على النوم، فمثلا إذا كنت ستقومين بوضعه فى سريره فافعلى هذا وهو يشعر بالنعاس وليس مستغرقا فى النوم. إن الطفل حديث الولادة سيشعر برغبة فى النوم بعد ساعة أو ساعتين من البقاء مستيقظا، ولذلك فعليك ألا تزيدى من المحفزات التى قد تبقى طفلك مستيقظا لأن الأطفال حديثى الولادة عادة ما يواجهون صعوبة أكبر فى النوم إذا كانوا يشعرون بالتعب.


لا يجب أن تستبعدى كل الخطوات الخاصة بروتين نوم الطفل ولكن الأهم هو أن تضعى طفلك حديث الولادة داخل سريره وهو مازال مستيقظا، وبذلك فإنه حتى إذا استيقظ خلال الليل فإنه سيتعود على العودة للنوم بمفرده. وإذا كان طفلك قد تعود على النوم بين ذراعيك فإنه سيبكى إذا قمت بوضعه فى سريره، ولذلك فعليك أن تدربى نفسك على التخلص من تلك العادة. ويمكنك أن تبدئي بوضع طفلك داخل سريره والبقاء بجانبه لمدة خمس دقائق مثلا ثم ترك الغرفة. وإذا بكى الطفل اتركيه يبكى لمدة خمس دقائق لتعودى له بعد ذلك لتهدئته دون إخراجه من السرير وعندما يسكت الطفل اتركى الغرفة مرة أخرى. استمرى فى تكرار تلك الخطوات حتى ينام الطفل بمفرده.


لا تضعى طفلك لينام فى سريره ومعه الببرونة لأنه سيتعود على مثل هذا الأمر وسيجد صعوبة فى الخلود للنوم دون الببرونة. اعلمى أيضا أن السماح للطفل بالنوم أثناء شربه اللبن من الببرونة قد يعيق عملية النوم نفسها لأن السعرات الحرارية الزائدة قد تحفز جهاز الطفل الهضمى وتجعله يستيقظ خلال الليل لشعوره بالجوع. لكى تساعدى طفلك على التخلى عن مثل تلك العادة، يمكنك أن تبدئي فى تخفيض كمية اللبن أو العصير داخل الببرونة أو استبدليها بالماء.
ما هي أفضل سنوات الإنجاب للنساء؟
ما هي أفضل سنوات الإنجاب للنساء؟
ما هي أفضل سنوات الإنجاب للنساء؟


يقول العلماء من الكلية الملكية لإخصائيي الولادة في المملكة المتحدة بأن افضل سنوات الإنجاب للنساء هي ما بين 20 و 35 عاما .


هذا وأجرى الباحثون دراسة كبيرة وأثبتوا بأن فرص الإجهاض، موت الاجنة، العمليات القيصرية، وتعقيدات الولادة تزيد بعد سن 35 عاما. بالاضافة الى ذلك، النساء الاقل من سن 35 لديهن فرصة أفضل لنجاح عملية التلقيح خارج الجسم (الاخصاب بالانبوب) بنسبة 31 بالمائة، بينما تقل النسبة عند النساء الأكبر من سن 42 عاما الى 5 بالمائة.


وقام العلماء بإجراء هذه الدراسة بعد أن لاحظوا ميلا قويا للإنجاب ما بين سن 35-45 عاما، بعد أن تحقق المرأة ذاتها في العمل وتجد الشخص المناسب. وينصح الأطباء بأن لا تقوم النساء بتأجيل الإنجاب الى سن متأخرة.


الحمل المتأخر والتشوهات الجنينية.


من الطبيعي أن تتدهور نوعية وجودة بويضة المرأة كلما تقدم بها السن. وعموماً، فالتدهور يحدث لجميع اعضاء جسم الإنسان بسبب الاستهلاك الحياتي.


وعندما تتدهور نوعية بويضة المرأة، فإن ذلك يزيد من احتمالات ظهور التشوهات الجنينية. ويزداد الأمر سوءاً عند وجود عوامل وراثية. فمثلاً يظهر مرض داون أكثر في الحوامل الكبيرات في السن، لكن هذا لا يعني أن جميع حالات الحمل بعد سن الخامسة والثلاثين، معرضة لهذا المرض.


وللعلم، فإن احتمال إصابة الجنين بالتشوه المنغولي، يبلغ واحد في كل 1500 حمل، إذا كانت المرأة شابة صغيرة في سن العشرين. أما في سن 35 عاما، فإن احتمال اصابة الجنين بالتشوه الجنيني، يزداد بحدة ليصل إلى واحد في كل 384 حملا.

تناول الكافيين أثناء الحمل يضاعف خطر الإجهاض
تناول الكافيين أثناء الحمل يضاعف خطر الإجهاض
تناول الكافيين أثناء الحمل يضاعف خطر الإجهاض


أظهرت دراسة لعلماء منظمة كايزر برمنانت بالولايات المتحدة الأمريكية أن تناول القهوة يوميا أثناء فترة الحمل يؤدى لمضاعفة خطر الإجهاض .


و تضمنت الدراسة ١٠٦٣ امرأة حامل حيث تم معرفة استهلاكهم لمادة الكافيين سواء من القهوة أو الشاي .


و أظهرت النتائج ارتفاع خطر الإجهاض بنسبة ٢٥٪ بالنساء اللاتي استهلكن حوالي ٢٠٠ مج أو أكثر من الكافيين يوميا .


و ينصح العلماء النساء بالابتعاد عن المشروبات التي تحتوى على الكافيين مثل القهوة و الشاي بالشهور الأولى من الحمل
حاسة السمع عند الأطفال
حاسة السمع عند الأطفال
حاسة السمع عند الأطفال


تكون حاسة السمع حاضرة عند الطفل حتى وهو داخل بطن أمه حتى إنه قد يبدأ فى حفظ وتذكر صوتها، مع الوضع فى الاعتبار أن حاسة السمع تقوى عند الطفل خلال العام الأول حيث يبدأ الطفل أيضا فى استكشاف من أين تأتى الأصوات المختلفة. على الأم أن تعلم أنه خلال الثلاثة أشهر الأولى من عمر الطفل فإنه سيلتفت فقط للأصوات التى تأتى من أمامه. أما فى الفترة ما بين 6 و12 شهرا فإنه سيتمكن من تتبع الأصوات القادمة من خلفه ومن الناحية الأخرى للغرفة.


هناك الكثير من الأطفال الذين يفضلون الأصوات ذات النبرة العالية مثل أصوات النساء لأنهم بهذا الشكل يسمعون الصوت بشكل أفضل. وما بين أربعة وستة اشهر، فإن طفلك يجب أن يكون قادرا على تكرار الأصوات المعروفة أو المألوفة بالنسبة له.


هناك عيوب فى حاسة السمع عند الطفل قد تكون وراثية، مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل قد يولد وهو فاقد السمع حتى لو لم يكن هناك تاريخ لمثل هذا الأمر فى العائلة. فقد يكون الأب أو الأم مثلا يحملان جينات تجعل الطفل يفقد سمعه، أو قد يكون انخفاض وزن الطفل عن المطلوب هو السبب. وعلى الأم أن تعلم أن ترك التهابات وأمراض الأذن بعد الولادة يمكنها أن تسبب ضررا لأذنى الطفل مثل أن تخرق طبلة اذنه أو تسبب له فقدان سمع دائم. يجب على الأم أن تعلم ايضا أن المشاكل المتكررة فى سمع الطفل قد تمثل عائقا أمام نمو وتطور اللغة عنده.


إن حاسة السمع عند الطفل تكون أكثر حساسية من سمع الأم، ولذلك فيجب أن تكونى حريصة دائما على ألا يكون صوتك شديد الارتفاع بالنسبة لطفلك. إن استجابة الطفل لأنواع الضوضاء المختلفة ستكون طبقا لحالته المزاجية. وتعتمد أيضا مدى استجابة الطفل للأصوات من حوله على الأصوات التى كان يسمعها وهو جنين داخل رحم الأم. الطفل وهو جنين وبداية من الأسبوع 21 فإنه يتمكن من سماع الأصوات المختلفة.


عادة ما يتم إخضاع كل الأطفال حديثى الولادة لفحوصات لحاسة السمع لاكتشاف فورا ما إذا كان الطفل يعانى من أى مشاكل فى سمعه. هناك بعض الأطفال الذين تكون حاسة السمع عندهم مثالية ولكنهم لا ينتبهون للأصوات المحيطة بهم كرنين الهاتف مثلا أو نباح الكلب ولكن هذا لا يعنى أنهم يعانون من أمر ما ولكنهم قد يكونون في حاجة فقط للنوم والراحة.


يمكن لأى أم أن تختبر بنفسها حاسة السمع عند طفلها عن طريق بعض الاختبارات البسيطة والسريعة:


إذا كان طفلك أقل من ثلاثة أشهر، فيمكنك أن تقومى بالتصفيق بيديك خلف رأسه وإذا انتبه فهذا يعنى أنه بخير أما إذا لم يتنبه للصوت فأعيدى المحاولة مرة أخرى.


وفى حالة إن كان طفلك ما بين أربعة وستة أشهر فإنه سيكون قد أصبح قادرا بعض الشئ على التحكم فى حركة رأسه، وفى تلك الحالة يمكنك أن تقومي بمناداة الطفل باسمه لترى ما إذا كان سيستدير نحوك ليستجيب للصوت. ما بين الستة والعشرة اشهر، فإن الطفل يكون قادرا على الاستجابة للأصوات المألوفة ولاسمه.


إذا لم يستجب طفلك لأي من الاختبارات السابقة، فيمكنك أن تقومى باستشارة طبيب، وفى النهاية قد يكون الأمر بسيطا مجرد فقدان مؤقت للسمع بسبب نزلة برد على سبيل المثال.


إن الطفل يستمع لأنواع الضوضاء المختلفة من حوله فيتعلم كل شئ عن العالم ويبدأ أيضا فى تعلم كيفية التواصل.


ويمكنك أن تنمى وتحفزى حاسة السمع عند طفلك بعدة طرق بالتحدث إليه والقراءة له. ويمكنك بكل بساطة أن تتحدثى لطفلك مثلا وأنت تقومين بتحضير حقيبة الحفاضات الخاصة به، أو يمكنك مثلا أن تصفى لطفلك لون ملابسه. عليك أيضا أن تكونى حريصة على إطفاء الراديو والتليفزيون ليسمع الطفل صوتك فقط. يمكنك أيضا أن تقومى بتشغيل الموسيقى لأن الأطفال يحبون الموسيقى بأنواعها المختلفة.


إن حاسة السمع عند الطفل قد تتأثر بعدة عوامل مثل التعرض لضوضاء عالية بجانب المطارات أو الحفلات. قد تتأثر أيضا حاسة السمع عند الطفل بتعقيدات حدثت أثناء ولادته وأدت لمنع الأوكسجين من الوصول إليه.

الأساسيات الثمانية لنظافة طفلك الرضيع
الأساسيات الثمانية لنظافة طفلك الرضيع
الأساسيات الثمانية لنظافة طفلك الرضيع


مع وصول الضيف الجديد الى البيت، يستعد أهل البيت لاستقباله بطريقتهم الخاصة، ولكن السرير الجديد والالعاب وحتى طلاء الجدران الملون لا يكفي. يجب أن يكون الجميع مستعدا للاهتمام بالطفل وبشكل خاص نظافته ونظافة البيئة المحيطة به.


نقدم لك هذه النصائح الثمانية الاساسية لرعاية الطفل الرضيع والاهتمام بنظافته:


1. غسل اليدين


أي شخص يود لمس الطفل الرضيع يجب أن يغسل يديه جيدا. غسل اليدين بالصابون المضاد للجراثيم أمر ضروري لإزالة البكتيريا والجراثيم الضارة التي يمكن أن تسبب الزكام، الإنفلونزا، الإسهال والإصابات الأخرى. تأكدي من تجفيف يديك جيدا بالمناشف بإنتظام.


من المهم غسل اليدين قبل إطعام الطفل الرضيع، بعد إعداد وجبات الطعام، وبعد تغيير الحفاظة أو استعمال المرحاض، لمس الحيوانات الأليفة، أو النفايات.


2. نظافة البيت


البيئة المنزلية النظيفة تعني امراضا اقل. لست بحاجة إلى تنظف البيت كل يوم بالمطهر، ولكن يجب أن تنتهي للسطوح المغبرة والقذرة التي تتكاثر بها الجراثيم والبكتيريا مثل الحمامات والمقاعد والمطبخ والمناضد ولوازم المائدة والزجاجيات ومقابض الابواب.


3. نظافة الالعاب


يحب الأطفال الرضع وضع الأشياء في أفواههم، والامساك باي شيء يمكن أن تصل إليه ايديهم. لذا تأكدي من تنظيف ألعاب طفلك باستمرار بالماء والصابون أو المطهر، إمسحي اللعب البلاستيكية جيدا واطلبي من الاطفال الاكبر سنا عدم اعطاء الطفل الرضيع أي لعبة كانت على الارض أو مشكوك في نظافتها.


4. الإستحمام


الاستحمام جيد وضروري للحفاظ على نظافة طفلك الرضيع، لكن لا تفرطي في النظافة لان ذلك يمكن أن يسبب حساسية جلد الرضيع. في السنة الأولى أنت بحاجة الى تنظيف الطفل مرتان الى ثلاث مرات في الإسبوع.


5. الأظافر


قد تبدو أظافر الطفل الرضيع لك رقيقة وهشة ولكنها حادة ويمكن أن يتسبب الطفل في خدش وجهه بأظافره إذا اصبحت طويلة. لذا احرصي على قص اظافره عندما يكون نائما. تأكدي من استعمال قصاصة اظافر صغيرة ومناسبة للأطفال الرضع.


6. الآذان


لا تستعملي عيدان القطن لتنظيف آذان طفلك الرضيع. استعملي منديل لطيف وقومي بتنظيف الجزء الخارجي فقط. إذا كان الطفل غير سعيد حاولي أن تفحصي أذنه لأن الكثير من الالتهابات يمكن أن تحدث بدون علمك داخل اذنه.


7. الأنف


امن الضروري الاهتمام بنظافة الانف، والتخلص من أي سائل مخاطي لزج أو جاف باستعمال منشفة رطبة. إذا كان الطفل مصابا بالزكام فيمكنك استشارة الطبيب حول استعمال الحقنة الأنفية للمساعدة على إزالة المخاط الفائض.


8. العيون


تأكدي من الحفاظ على نظافة عيون طفلك الرضيع من أي افرازات مخاطية جافة. استعملي القطن الطبي الرطب لتنظيف عيونهم بلطف
فطام الأطفال الرضع يمكن أن يخفض من خطر السمنة
فطام الأطفال الرضع يمكن أن يخفض من خطر السمنة
فطام الأطفال الرضع يمكن أن يخفض من خطر السمنة


طريقة تغذية طفلك الرضيع قد تحدث اختلافا كبيرا على صحته المستقبلية.


وفقا لدراسة جديدة، منح طفلك الرضيع فرصة إختيار الأطعمة التي تعجبه بدلا من إطعامه بالملعقة يمكن أن يخفض من خطر السمنة لأنه يقود الطفل الرضيع للقيام بإختيارات صحية أكثر.


الدراسة التي تابعت 155 طفل في جامعة Nottingham نظرت إلى التفضيلات الغذائية للأطفال الرضع في مجموعات مختلفة من تقنيات الإطعام. فوجدت النتائج بأن الأطفال الرضع الذين اختاروا الطعام بأيديهم اتجهوا نحو الأطعمة الصحية – مثل الكربوهيدرات – بينما المجموعة التي تناولت الطاع بالملعقة فضلت الأطعمة الحلوة.


وقال الباحثون في الدراسة بأن الأطفال الذين فطموا من خلال تقنية اختيار الطعام بأيديهم كانوا على الأرجح أكثر قدرة على تنظيم كمية غذائهم بطريقة تؤدي الى خفض مؤشر كتلة الجسم وتفضيل الأطعمة الصحية مثل النشويات.


ونوهت الدراسة الى أن الاختيارات شملت على 151 طعام قسمت الى أصناف بضمن ذلك الكربوهيدرات، الألبان، الفاكهة، البروتين و”وجبات كاملة” مثل اللازانيا. وعندما أعطى الأطفال حرية الإختيار، فضلوا الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، بينما المجموعة المُطعمة بالملعقة فضلت الأطعمة الحلوة.


وفقا للفريق، تقترح هذه النتائج “بأن الفطام مع ترك حرية الاختيار للطفل الرضيع له تأثير إيجابي على اختيار الأطعمة التي تشكل كتل بناء تغذية صحية، مثل الكربوهيدرات “.


بينما تبين أن ثمانية أطفال في المجموعة المُطعمة بالملعقة كانوا يعانون من البدانة واثنان من الوزن الزائد، في حين لم تسجل أي حالة بدانة أو وزن زائد بين الأطفال الذي اختاروا وجباتهم.


وتركز هذه الدراسة على أهمية السيطرة. فالأطفال في المجموعة التي اختارت طعامها كانوا قادرين على تنظيم عادات أكلهم الخاصة وكمية الغذاء حسب حاجتهم. وتدعم هذه النتائج بحثا سابقا اقترح بأن طريقة تقديم الطعام تؤثر على اختياراتهم الغذائية.
نصائح لخفض حرارة الطفل قبل زيارة الطبيب
نصائح لخفض حرارة الطفل قبل زيارة الطبيب
نصائح لخفض حرارة الطفل قبل زيارة الطبيب


الحمى هي جزء من الطريقة التي يكافح بها جهاز المناعة بالجسم حالات العدوى مثل الانفلونزا أو نزلة البرد الشديد أو حالة عدوى بالأذن وهي ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق الحد الطبيعي . وتعتبر درجة الحرارة طبيعية عند الرضع والأطفال إذا كانت 38.9 ˚مئوية أو أقل (بالمقياس الشرجي)، أو 37.3 ˚م أو اقل (بالمقياس الفمي) والدرجات التي تزيد عن هذا فقط تعتبر مرتفعة أو ما يسمى بالحمى .


هذا وتتغير درجة حرارة الانسان حتى عندما يكون في حالة جيدة، فقد تزيد أو تنقص، وهذا التغير هو أمر طبيعي ، ففي الصباح تكون درجة حرارة الجسم أقل ثم تزيد تدريجيا في فترة ما بعد الظهر. ولا تعتبر الحمى مرضا بحد ذاته ، بل هي إشارة إلى وجود مرض ما، فإرتفاع الحرارة يشير إلى ان هناك شيئا ما يحدث داخل الجسم.


اسباب ارتفاع درجة الحرارة:


- التهاب ناتج عن بكتريا أو فيروس، وقد تساهم الحرارة في القضاء على الفيروس.


- رد فعل تجاه عقار طبي أو اللقاح.


- ضربة الحر.


- عدوى مرضية.


- التهاب ما مثل التهاب جهاز البول، التهاب اللوزتين، التهاب الجيوب أو وجود خراج في الاسنان، التهاب الاذن الوسطى.


- نمو الأسنان.


نصائح هامة لخفض حرارة الطفل لحين عرضه على الطبيب:


- تخفيف ملابس الطفل.


- تخفيف درجة حرارة الغرفة.


- عمل مغاطس ماء فاترة خاصة للاطراف والابط.




- لا تستعملي الثلج او الماء البارد كمغاطس لانها غير مناسب لخفض الحرارة.


- اعطاء الطفل السوائل والاستمرار بالرضاعة واعطاء الحليب.


-عوامل اخذها بالاعتبار عند تقييم الحرارة:


يعتبر ارتفاع الحرارة حتى الطفيف عند الاطفال الرضع خطيرا ويجب عرضه على الطبيب بسرعة.


تستعمل المغاطس بالماء الفاتر لعلاج الاطفال الرضع والاكبر سنا إذا كانت درجة الحرارة اقل من 38.5 درجة مؤية.


تستعمل الادوية المخفضة للحرارة إذا كانت درجة الحرارة 38.5 أو أكثر، وحسب ارشادات الطبيب.


لا تستعمل مخفضات الحرارة بدون عرض الطفل على الطبيب وتشخيص المرض.


الالتزام بالجرعات الموصى عليها من قبل الطبيب.
تناول الدهون أثناء الحمل خطر على الجنين
تناول الدهون أثناء الحمل خطر على الجنين
تناول الدهون أثناء الحمل خطر على الجنين


تكشف دراسة بجامعة Oregon Health & Science University أن إتباع نظام غذائي عالي الدهون أثناء الحمل يزيد من خطر وفاة الجنين ، فقد وجد الباحثون أن الغذاء الغير صحي يخفض تدفق الدم من الأم إلى الطفل عن طريق المشيمة ( المشيمة هي عضو مؤقت يغذي الجنين ) .


ووجدت الدراسات السابقة أن مضاعفات الحمل كلها تقريبا تحدث بسبب نمو الجنين غير طبيعي والولادة السابق لأوانها وهذا يرتبط بمشاكل المشيمة .


ويتوقع العلماء أن تناول الطعام عالي الدهون أثناء الحمل يمكن أن يزيد خطر التهاب المشيمة وخطر وفاة الجنين .


وقد تمت الدراسة على حيوانات التجارب الحوامل ذات المشيمة المماثلة للبشر . ووجد الباحثون أن أكل وجبات عالية الدهون ( حيث يكون ثلث السعرات الحرارية من الدهون ) يخفض تدفق الدم من الرحم إلى المشيمة بحوالي 56% كما يسبب ارتفاعا في التهاب المشيمة ، وهذا بغض النظر عن سمنة الأم أو نحافتها .


فالنظام الغذائي للأم أثناء الحمل له تأثيراً عميقا على تنمية المشيمة والجنين ، والسعرات الحرارية العالية والدهون لها تأثيرات سلبية على وظيفة المشيمة وقد تسهم في نتائج الحمل الضارة ووفاة الجنين.

ما علاج غثيان الحمل؟
ما علاج غثيان الحمل؟
ما علاج غثيان الحمل؟


تسأل قارئة: كل صباح أعانى من تقيؤ، مما يجعلنى غير قادرة على تناول الإفطار ما الذى يمكننى عمله لمواجهة هذا الغثيان أثناء الحمل؟


يجيب عن هذا التساؤل دكتور أيمن الحسينى استشارى أمراض النساء والتوليد قائلا: هذه المشكلة من متاعب الحمل الشائعة وتحدث لأكثر من نصف الحوامل، وخاصة فى بداية الحمل وخاصة أيضا فى الصباح، لكنها تختفى تدريجيا مع تقدم الحمل، ففى كثير من الأحيان تبدأ فى الأسبوع السادس وتختفى فى الأسبوع الثانى عشر، ولأن هذا الغثيان المصحوب أحيانا بدوار ويمكن مقاومة ذلك بما يلى :


1- قبل مغادرة الفراش لابد من تناول غذاء خفيف.


2- تجنب الأغذية الدسمة.


3- استعمال الزنجبيل لأنه وصفة فعالة لمقاومة الغثيان.


4- تجنب ملء البطن بالطعام فالأفضل أن يوزع على مدار اليوم.


5- استبدال بعض الأطعمة اللينة بأطعمة ناشفة فهى أقل إثارة للغثيان كالتوست والمخبوزات والبيض المسلوق.


6- تجنب الحركات المفاجئة والسريعة مع الحصول على قسط كاف من النوم.


7- تجنب غزارة العرق والإحساس بالحرارة الزائدة لأنه يحفز على الغثيان فالغثيان قد يصاحبه تقيؤ وأجزاء الطعام المتقيأة تحتجز بين الأسنان ويكون من السهل تحللها مما يؤثر على طبقة المينا ويحفز على حدوث تسوس للأسنان ولذا يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون عقب كل تقيؤ، إلى جانب الرعاية الصحية.
مشاكل التغذية عند الأطفال وكيفية تعامل الأم معها
مشاكل التغذية عند الأطفال وكيفية تعامل الأم معها
مشاكل التغذية عند الأطفال وكيفية تعامل الأم معها


إن معظم الأطفال لن يواجهوا أى مشاكل عند تناولهم الأطعمة الصلبة لأول مرة ولكن فى نفس الوقت عليك أن تأخذى حذرك لأنه أحيانا قد لا تتحمل معدة طفلك الطعام الجديد أو قد يصاب بالحساسية ويصاب بالقئ أو الإسهال. يجب عليك أيضا أن تقدمى لطفلك كل نوع من الأطعمة الصلبة مع فارق زمنى أربعة أيام.فى بداية إدخال الأطعمة الصلبة لنظام طفلك الغذائى، ابدئى بلبن الأم أو اللبن الصناعى أولا وبعد ذلك قومى بتقديم أى نوع من أنواع الأطعمة الصلبة له.


اهتمى بأن تكون الأطعمة الصلبة التى ستقدمينها لطفلك طرية أو ناعمة ومطبوخة بطريقة البيورية. ويمكنك مثلا أن تبدئي بتقديم السيريلاك بنكهة الأرز أو البطاطس ويمكنك أن تقومى بمزجها مع الماء أو لبن الأم.


فى الفترة بدءا من ستة أشهر وحتى ثمانية أشهر يمكنك أن تقدمى لطفلك الخضراوات والبطاطس والجزر والفواكه والموز والتفاح المهروسة مع الدجاج واللحم بطريقة البيورية. وببلوغ الطفل ثمانية أشهر فإنه سيبدأ فى المضغ مما يعنى أنك يمكنك أن تقدمى له أطعمة مهروسة أو مفرومة. ويمكنك مثلا أن تقدمى لطفلك سمكا مطهوا جيدا أو جبنة أو خبزا أو زبادى أو حتى اللبن البقرى. ومع مرور الوقت ومع تعود طفلك على تناول الأطعمة الصلبة يمكنك أن تقدمى له أنواع الأطعمة الصلبة أولا وبعد ذلك قدمى له ما يشربه. وعندما يبلغ الطفل 12 شهرا فإنه سيتمكن من تناول الأطعمة المقطعة بما فيها اللحوم، كما إنه سيتمكن من تناول الأطعمة التى يأكل منها باقى أفراد العائلة مع الحرص على تقطيعها جيدا. كما سيتمكن الطفل من شرب حليب بقرى كامل الدسم على ألا تزيد الكمية عن 600 ميللى فى اليوم.


الطفل عند بلوغه ستة أشهر سيتمكن من التحكم فى حركة لسانه حتى يتجنب الاختناق من الطعام مع الوضع فى الاعتبار أن قطع الجزر الصغيرة والتفاح والسمك واللحوم التى تحتوى على عظم والفشار كلها أطعمة لا يمكن لطفلك تناولها إلا عندما تكتمل أسنانه كلها، ولذلك فمن الأفضل أن تنتظرى حتى يبلغ الطفل عامين ونصف العام.
كيكه اللوز
كيكه اللوز
المقادير:

3 شرائح دائريه من الكيك الاسفنجي
ربع كاس شيره او اي عصير تفضلينه
كاس كريم باتسيير
2 كاس كريمه الزبده
اصابع طويله من كريمه الغناش ((كاس كريمه طازجه - نص كاس شكولاته خام مبشوره)) تغلى الكريمه على النار ثم ترفع عن النار ويضاف اليها الشكولاته المبشوره ونحرك جيدا لنحصل على كريمه الغناش تترك لتبرد ويسهل تشكيلها
ربع كاس من شرائح الللوز
الطريقة:
نضع الطبقه الاولى من الكيك ونسقيها بالشيره
نهدهنها بعد ذلك بالكريم باتسيير ثم نضع الشريحه الثانيه من الكيك تكرر هاذه الطريقه ختى اخر شريحه من الكيك
ندهن جوانب الكيكه بكريمه الزبده ونضع على الجوانب شرائح اللوز
نضع اصابع الغناش كما في الصوره وتجمل بالكريمه الموضوعه في كيس التزيين
مشكلة العض عند طفلك: أسبابها وكيفية التعامل معها
مشكلة العض عند طفلك: أسبابها وكيفية التعامل معها

مشكلة العض عند طفلك: أسبابها وكيفية التعامل معها


قد يكون طفلك الصغير من الذين يعضون الأطفال الآخرين وهو الأمر الذى يكون محرجا ويسبب المشاكل ويثير استياء الأهل والأصدقاء. وبالتأكيد فإن موضوع العض هذا ليس عادة يمارسها كل الأطفال، ولكن هناك جزءا كبيرا جدا من الأطفال سيمر بمرحلة يقوم بعض الآخرين فيها وتقريبا تكون تلك المرحلة ما بين العامين والثلاثة أعوام. وعادة ما تمر تلك الفترة ببلوغ الطفل أربعة أعوام. ويجب على كل أم أن تعلم أن الطفل الصغير الذى يعض زميلا أو صديقا له يكون أيضا يتعامل مع مشاعر الإحباط والضعف بالإضافة للضغوط المختلفة. ولكن أحيانا قد يجعل العض الطفل يشعر بأنه قوى بسبب ردود الأفعال والاهتمام الذى يحصل عليه بسبب ما فعل.


وفعليا، هناك الكثير من الأطفال ما بين 14 شهر وثلاثة أعوام يمرون بفترة العض تلك إلى أن يصبحوا قادرين على التعبير عن حاجاتهم ومشاعرهم باستخدام الكلام. إن الأهل سواء الأب أو الأم الذين يحافظون على هدوئهم ويتعاملون بطريقة مناسبة مع مشكلة العض عند طفلهم سيتمكنون من مساعدة الطفل على تخطى تلك المرحلة وتعلم كيفية التعبير عن نفسه باستخدام الكلام والحوار وليس العض.


ويجب أن تكون أول خطوة للأم هى محاولة فهم السبب الذى يجعل الطفل يعض الآخرين وذلك لكى تتمكن من مساعدة طفلها في التغلب على تلك المشكلة والظاهرة السيئة. والمعروف أنه ليس كل الأطفال يعضون الآخرين بسبب شعورهم بالغضب أو رغبة منهم فى إيذاء طفل آخر مثلا، فهناك أحيانا أطفال عندما يقومون بعض طفل آخر فإنهم لا يدركون حجم الألم الذى يسببونه لهذا الطفل. وينصح الكثير من الخبراء الأم أن تنظر لظاهرة العض تلك كمحاولة للتواصل من جانب الطفل وليس فقط كسلوك سيئ وسلبى، فيصبح أمامها العديد من الخيارات لكيفية التعامل مع الأمر.


أحيانا قد يعض طفلك طفلا أو شخصا آخر لأنه يشعر بالإحباط فى موقف اجتماعى معين ولا يستطيع أن يقوم بوصف مشاعره تجاه هذا الموقف. وبالإضافة لما سبق، فقد يعض طفلك شخصا آخر إذا لم يكن قد تعلم بعد مبادئ مثل المشاركة والنظام مما يجعل الطفل يلجأ لعض الأطفال الآخرين للحصول على ما يريده. وعلى سبيل المثال قد يقوم طفلك الصغير بعض طفل آخر أكبر سنا أثناء اللعب معه لأن الطفل الأكبر سنا يتحكم فى نظام اللعب. عادة ما يكون الطفل الأصغر سنا فى العائلة هو الذى يعض الآخرين بسبب شعوره بالعجز والضعف بينما أشقاؤه الأكبر سنا يمكنهم التعبير بكل سهولة عن رغباتهم. وإذا كان طفلك يلعب ضمن مجموعة فإنه قد يقوم بعض طفل آخر معه ليحصل على الاهتمام وعلى ما يريده.


يجب على الأم أن تبدأ فى التعامل مع مشكلة العض عند الطفل، فيجب عليها أن تفحص عدد المرات التى يقوم فيها الطفل بعض الآخرين وما هو السبب الذى يجعله يتبع مثل هذا السلوك. ويمكن للأم أن تحاول منع الأمر قبل أن يحدث، حيث يمكنها مثلا أن تقوم بإبعاد الطفل فورا عن الشخص الذى يريد أن يعضه مع إبعاد الطفل عن اللعب ضمن مجموعات كبيرة إذا كان يعض الآخرين فى مثل تلك المواقف. عندما يقوم طفلك بعض طفل آخر فعليك أن توضحى له بحزم وجدية أن مثل هذا الأمر خاطئ مع جعله يفهم أن تصرفه هذا يؤذى الآخرين.


عندما تهدأ الأمور حاولى أن تساعدى طفلك على إيجاد طريقة أقل إيلاما ليعبر بها عن مشاعره مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر قد ينجح إذا كان الطفل يقوم بعض الآخرين تعبيرا عن عواطفه القوية. وعليك أيضا أن تعلمى طفلك أنه إذا شعر بالغضب وكان يريد أن يعض طفلا آخر فيمكنه أن يلجأ إليك. أما إذا كان طفلك يقوم بعض الأطفال الآخرين لجذب انتباهك فإن التعامل معه آنذاك سيكون أكثر صعوبة.


عليك كأم أن تعلمى طفلك أنه سيختبر الكثير من المشاعر وأن هناك طرقا عديدة للتعبير عن تلك المشاعر. ويمكنك أن تشاركى طفلك مشاعر الغيرة والفرح والحزن والخوف. إذا استمر طفلك فى القيام بعض الآخرين حتى ما بعد سن الثالثة من العمر، فعليك آنذاك أن تلجئي لعلاج الطفل عند طبيب أو أخصائى نفسى.
اللهم آمين
اللهم آمين
ربي ارزقني بما لا أعرف كيف أطلبه منك فأنت بما تشتهي نفسي أعلماللهم اجعله مسلما صالحا عابدا ذاكرا..
حافظا للقران الكريم وممن يعملون به..
اللهم اجعله بارا بوالديه وأهله..
اللهم حسن خلقه وخلقه ..
اللهم أعذه من شياطين الأنس والجن..
اللهم سهل ويسر حمله وولادته..
اللهم أقر عيني به..
اللهم ارزقني ولدا واجعله تقيا ذكيا
واجعله سليما معافى ولا تجعل في خلقه زيادة ولا نقصان ..
واجعل عاقبته إلى الخير...
اللهم إني نذرت لك ما في بطني محررا...
فتقبل مني إنك أنت السميع العليم...
اللهم اصلح لي ذاتي وذريتي...
اللهم استودعتك هذا الجنين فحسن في خلقه وأخلاقه يا رب العالمين..
اللهم اني اسألك هون الطلق وحسن الخلق ..
اللهم آمين.
اتمنى من الله لايحرمني من الذرية
دعاء المرأة الحامل
دعاء المرأة الحامل
اللهم أعيذ ما في رحمي
بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون
زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة
عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين

اللهم انى استودعك جنينى الذى فى رحمى فرده الى عند

مولده مرداً سالماً معافى من كل شر وكل مرض وكل اذى .

فرده الى فى احسن حال من غير

زياده او نقصان .
واجعل له جمال سيدنا يوسف واخلاق سيدنا محمد صلى الله
عليه وسلم فإنه لاتضيع ودائعك ولاخاب ولاندم من استودعك

دعاء للحوامل لحفظ الجنين من

الشيطان :
اللهم أنى أسالك أن تجعله أمة وحدة , اللهم أنى أسالك
أن تجعله مسلما مؤمنا وأن تجعله من الدعاه
الصادقين المخلصين وأن ترزقه الشهادة بعد طول عمر
وحسن عمل .
اللهم اجعله قرة عين لى ولوالده ولأخواته والمسلمين
اللهم أنى أعيذه بك وذريته من الشيطان الرجيم , اللهم

سهل حمله وسهل

ولادته ويسر سبيله أنت الذى خلقته وأنت الذى أنشأته

وسويته أبرأ اليك من حولى ومن قوتى لا اله الا انت اللهم أحفظه من

بين يديه ومن خلفه و عن يمينه وعن شماله وأقذف التوحيد فى قلبه و أعنى على تربيته
يا أرحم الراحمين .
أعراض لا يمكن تجاهلها لطلفلك الرضيع
6أعراض لا يمكن تجاهلها لطلفلك الرضيع

6أعراض لا يمكن تجاهلها لطلفلك الرضيع

انه لاحساس رائع ان تصبحى أماَ لأول مره ..ولكنه يصبح مثيرا للذعر عندما يمرض طفلك


فحتما ستصابين بالرعب كلما اصيب طفلك بالكحه او وجدت لديه طفح جلدى وهذا شئ طبيعى كونك ام لاول مره


سنحاول هنا في مدونة كل يوم معلومة طبية ان نوضح لك الفرق بين ماهو بسيط ويمكنه الانتظار حتى زيارتك المقبله لطبيب الاطفال ..وبين ما يستلزم التدخل السريع


إليك سته اعراض لايمكنك ابدا ان تتجاهليها اذا حدث اى منها لطفلك



1-ازرقاق الشفاه (الزرقان)

اذا لاحظت ان شفاه طفلك او الغشاء الداخلى لفمه او لسانه تحول الى اللون الازرق فهذامعناه ان طفلك لايحل على القدر الكافى من الاوكسجين وهذه علامه خطيره
فى هذه الحاله يجب ان تتصلى بسرعه بالاسعاف او تهرعى به الى اقرب مستشفى

2-صعوبه التنفس

من الطبيعى ان يصدر الاطفال حديثى الولاده بعض الاصوات الغريبه من حين لاخر اثناء تنفسهم مثل الهمهمه او الانين ولكن اذا لاحظت ان تنفس طفلك اصبح صعب وسريه بشكل متواصل وانه يحرك عضلات صدره لكى يتنفس اكثر من المعتاد ويجاهد من اجل التنفس فهذه علامه على ضيق التنفس وانه يعانى وقت صعب حقا
فى هذه الحاله يجب ان تذهبى الى طبيب الاطفال بسرعه واذا كان الامر يتطلب ساعات حتى يرى طفلك فاذهبى به الى مستشفى الطوارئ وهم سيقومون باللازم

3-الحمى(ارتفاع درجه الحراره اعلى من 38 درجه مئويه)

اذا كان عمر طفلك اقل من شهرين ودرجه حرارته اعلى من 38 درجه مئويه فيجب عليك ان تذهبى به فورا الى طبيب الاطفال
فالحمى فى الاطفال حديثى الولاده يجب ان تعالج بسرعه وبجديه لان سببها يكون غير محدد من البرد الى الالتهاب السحائى لذلك يجب ان تاخذى الامر على محمل الجد
لذلك يجب عليك ان تحرصى على ان تتفقدى درجه حراره طفلك يوميا بترموتر مخصص للاطفال وعن طريق فتحه الشرج لان الطرق الاخرى غير دقيقه وان تذهبى الى طبيب الاطفال فورا اذا لاحظت ارتفاع درجه حرارته وهو سيقوم باللازم

4-الصفراء المستمره

ماده البليروبين (الصفراء)توجد طبيعى فى جسم الانسان ويتخلص منها عن طريق الكبد ولكن فى الطفل حديث الولاده يكون الكبد غير مكتمل النمو ولايمكنه التخلص من الصفراء التى تتراكم فى جسم الطفل وتسبب اللون الاصفر...والطبيعى ان تتحسن الصفراء طبيعيا بمرور الايام واطعام الطفل بحليب الام بانتظام حيث تنزل الصفراء مع براز الطفل ولكن
اذا استمر لون طفلك فى الاصفرار يوما بعد يوم بدلا من التحسن فهذا يستدعى تدخل الطبيب لان هذا معناه ان طفلك يعانى من الصفراء من النوع السئ واذا زادت عن الحد الطبيعى من الممكن ان تؤثر على الطفل
وعاده ينصحك الطبيب باجراء تحليل لمعرفه نسبه الصفراء فى دم الطفل ويوصى باطعام الطفل بحليب الام بانتظام وتعريضه للضوء النيون(العلاج الضوئى) لتكسير الصفراء وغالبا يكون هذا كافى لعلاج الصفراء ولكن اذا استمرت نسبتها فى الازدياد قد يحتاج الطفل لنقل دم للتخلص منها

5-الجفاف

من الطبيعى ان يبلل الطفل حفاضه بمعدل مره لكل يوم من عمره من عمر يوم الى سته ايام فاذا كان عمره يوم واحد يبلل حفاضه مره واحده واذا كان عمره يومان يبلل حفاضه مرتان وهكذا حتى سته ايام وبعدها يكون المعدل الطبيعى سته مرات يوميا
فاذا لاحظت ان طفلك لايبلل حفاضه بالمعدل الطبيعى وان لديه جفاف بالفم وعيونه غائره ولديه نعاس وخمول فهو يعانى من اعراض الجفاف الشديد
ما يجب ان تفعليه فى هذه الحاله هو الذهاب الى طبيب الاطفال باسرع وقت ممكن او الاصال به لطلب النصيحه وعاده يوصى الطبيب باطعام الطفل بمحلول مضاد للجفاف
ولا يجب عليك اطعام الطفل بالماء فى هذه الحاله لان الماء يسبب انخفاض مستوى الصديوم وهذا قد يؤدى الى حدوث نوبات صرعيه للطفل

6-قئ ماده صفراء مخضره او قئ مدمم

يتقيأ الاطفال حديثى الولاده كثيرا بشكل طبيعى اذا رضعو كثيرا او بكو بشده او كانو يعانون من مغص فالمعده فهذا امر طبيعى
اما اذا لاحظت ان قئ طفلك بلون اصفر مخضر او بلون دلكن ويشبه حبيبات القهوه فهذا يستدعى القلق لان القئ المخضر يدل على انسداد فى الامعاء وهذا يستلزم تدخل سريع اما القئ المدمم الذى يشبه حبيبات القهوه فهو يدل على حدوث نزيف
ايضا القئ بعد تعرض الطفل لخبطه قاسيه فى الراس علامه خطره لانه قد يدل على حدوث ارتجاج بالمخ وبشكل عام اى خبطات فى الراس تستدعى سرعه استشاره الطبيب

ما يجب فعله هو سرعه الذهاب الى طبيب الحالات فى اى حاله من السابق

وتذكرى دائما انه من الافضل ان تتدخلى بسرعه لتشعرى بالامان على طفلك بدلا من الندم الذى لايجدى بعد ذلك اذا كنت تشعرى بالشك لاى شئ بخصوص طفلك استمعى لحدثك واستشيرى الطبيب
لماذا تخشى بعض السيدات من تأثير الرضاعة على مظهر الثدي؟
لماذا تخشى بعض السيدات من تأثير الرضاعة على مظهر الثدي؟
لماذا تخشى بعض السيدات من تأثير الرضاعة على مظهر الثدي؟

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن السيدات اللاتي خضعن لجراحة زراعة ثدي يعتقدن أن الرضاعة الطبيعية سوف تغير من مظهر الثدي، وبهذا يكن أقل قدرة على إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية بأمان.


وقد أشار باحثون من الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل أن عدد مرات الحمل وليس الرضاعة الطبيعية هي التي تتسبب في تهدل الثديين مع مرور الزمن.


وصرحت الدكتور نورما كروز عضو هيئة الجراحة بالجمعية الأمريكية لجراحة التجميل "إذا ما اعتقدت سيدة ما أن الرضاعة الطبيعية سوف تؤثر علي مظهر الثديين فهي تقلل من فرصها للنجاح في رضاعة أطفالها رضاعة طبيعية. لسوء الحظ هذا الفهم الخاطئ يكلف الكثير. يجب طمأنة الأمهات أن الرضاعة الطبيعية لن تؤثر في شكل الثديين كما أن لها فوائد صحية هامة على كل من الأم والطفل الرضيع" .


وفي هذه الدراسة قام الباحثون بدراسة عادة الرضاعة الطبيعية لـ160 سيدة ممن خضعن في السابق لجراحة زراعة ثدي. ووجدوا أن 86% من الأمهات الـ97 اللاتي فشلن في إرضاع صغارهن رضاعة طبيعية يعتقدن أن الرضاعة سوف تجعل مظهر الثدي سيئ. ويشير المسؤول أن هذا الفهم الخاطئ كان له الأثر المباشر على فرص نجاحهن".


وأضافت كروز: "يمكننا القول أن مرضى تزايد حجم الثدي سوف يهتمون بمدى تأثير الرضاعة الطبيعية على مظهر الثدي، ففي النهاية هؤلاء السيدات قد أنفقن الكثير من المال على هذه الجراحة. إلا أن الأدلة المتاحة تخبرنا أنه بالرغم من أن الثدي يكبر حجمه أكثر مع كل حمل، فإن الرضاعة الطبيعية لا تزيد من سوء الوضع مع السيدات سواء ممن خضعن لجراحة زراعة ثدي أم لا".


وأشارت وزارة الصحة الأمريكية إلى أن الرضاعة الطبيعية تساعد في تقوية العلاقة بين الأم والرضيع، كما أنها ترتبط بعدد من الفوائد الصحية للسيدات، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالبول السكري وسرطان الثدي والمبيض والإحباط الذي يتبع الحمل والوضع.


كما أكد الباحثون أن لبن الأم يساعد الرضيع على بناء جهاز مناعي قوي يقاوم الأمراض.
تناول الخضر والفاكهة .. وعلاقته بنمو طفلك
تناول الخضر والفاكهة .. وعلاقته بنمو طفلك

تناول الخضر والفاكهة .. وعلاقته بنمو طفلك

تنوع الخضر: أغلب الظن أن يكون الطفل قد تذوق خلال العام الأول من عمره معظم أنواع الخضر من سبانخ وفاصوليا


وبصل وجزر وطماطم وشمندر وبطاطا الخ.


على أنه قبل أن يتم العام الأول من عمره لابد من إحداث تغيير تدريجي بانتقاله من الطعام المهروس أو الحساء إلى


الطعام الخشن نسبياً (من الممكن بالطبع الاستمرار في تزويد الطفل ببعض أنواع الطعام المهروس أو الحساء المركّز).


ولكن ينبغي هرس أنواع الحبوب قليلاً لتجنيب الطفل احتمال بلع حبة كبيرة منها.


إذا كنت لا تقدمين له إلا الخضر السهلة الهضم إلى أن يُتم عامه الأول، فمن الممكن أن تحاولي تدريجاً تقديم مواد أصعب


هضماً كالملفوف والقنبيط واللفت، مع إمكان إزالة طعمها القوي بتغيير مياه الطهو مرتين مع أن هذا يخفف مما تحويه من


الفيتامينات. وبعض الأطفال يحبونها ويهضمونها جيداً، ولكن الكثيرين لا يقربونها ولا يلمسونها. أما إطعام الطفل حبوب


الذرة فيحسن ارجاؤه حتى إتمامه السنة الثانية من عمره لأن الأطفال الصغار لا يتمكنون من مضغها وعلى هذا فإنها


تنزل مع البراز كما هي، لذا لا تطعميه منها إلا ما كان طرياً. وعندما يصبح طفلك في ما بين الثالثة والرابعة من العمر


وتكونين قد بدأت تطعمينه الذرة، ينبغي أن تشقي بين كل صف وصف من الحبوب النابتة في الكوز كي تتفتح ويسهل


إنضاجها.